أبو فاعور من عين التينة: هناك عمليات قفز فوق الطائف والدستور

Read this story in English W460

انتقد النائب وائل أبو فاعور ما أسماه بـ"عمليات القفز فوق الطائف والدستور".

وقال أبو فاعور من عين التينة الاثنين "يجب إعادة التذكير باحترام الطائف الذي هو روحية وتعني المشاركة في المؤسسات بين كل مكونات الشعب اللبناني، وهناك عمليات قفز فوق الطائف في النص والدستور".

ولفت الى أن "مرسوم الاقدمية ليس نافذا وهو لم يصبح خلفنا ولا يزال".

وأشار أبو فاعور الى أن "هناك معضلة سياسية ودستورية حول هذا الامر".

يشار الى أن رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط كان قد اوفد أبو فاعور منذ أسابيع الى السراي الحكومي للقاء رئيس الوزراء سعد الحريري من اجل التوصل الى حل بين الرئاستين الاولى والثانية على خلفية توقيع مرسوم الاقدمية للضباط.

وسبق لجنبلاط أن أعلن في مقابة له عبر شاشة "المستقبل" منذ فترة قصيرة أن بري أرسل له مشروع حل مع أبو فاعور،​ الذي سيقدمه إلى الحريري،. وقال حينها "إذا وافق كان به، ومشروع الحل هو لإعادة الأمور إلى دستوريتها".

واشتد الخلاف بين الرئاستين الاولى والثانية على خلفية توقيع رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري على مرسوم أقديمة ضباط دورة عون من دون وزير المال.

واتجه موضوع الخلاف بين الرئاستين الاولى والثانية إلى منحى ميثاقي بدا أكثر تعقيداً، ويتخطى كونه خلافاً على تنفيذ آلية دستورية مرتبطة بتوقيع وزير المال على مرسوم الاقدمية، بعدما ألمح بري إلى أن الخلاف له علاقة بـ"اتفاق الطائف".

ويرى عون أن سنة الاقدمية التي أعطيت للضباط سنة 1994 محقة، ولا تستوجب سوى إمضائه وإمضاء رئيس الحكومة، فيما يعتبر رئيس المجلس أن ما حصل مخالفة كبرى للدستور والطائف".

التعليقات 0