نتانياهو: السعودية سمحت للطيران الهندي باستخدام مجالها الجوي في رحلاته الى اسرائيل

Read this story in English W460

أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان السعودية وافقت على السماح لشركة طيران الهند بالتحليق عبر مجالها الجوي في رحلاتها من والى اسرائيل، بحسب ما اورد الاعلام الاسرائيلي الثلاثاء.

ولا تعترف السعودية بإسرائيل ولا توجد علاقات دبلوماسية بينهما. وسيكون رفع الحظر على استخدام المجال الجوي المفروض منذ 70 عاما مؤشرا على تقارب حذر في العلاقات بين البلدين.

لكن متحدثا باسم شركة طيران الهند قال لوكالة فرانس برس ان "الشركة لم تتلق حتى الان اي رد على طلبها استخدام المجال الجوي السعودي للرحلات الجوية بين الهند واسرائيل".

ولم يصدر اي تعليق من السعودية.

ونقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية عن نتانياهو الموجود حاليا في واشنطن قوله لصحافيين يرافقونه في زيارته مساء الاثنين ان "السعودية منحت شركة طيران الهند الإذن للطيران فوق اراضيها ضمن خطوط جديدة بين اسرائيل والهند".

في المقابل، قال نتانياهو ان السعودية لم تمنح الترخيص نفسه لشركة الطيران الاسرائيلية "العال" التي تقوم باربع رحلات اسبوعيا من تل ابيب الى بومباي، حيث ان الرحلة تستغرق سبع ساعات لأنها تحلق جنوبا اتجاه اثيوبيا ومن ثم شرقا باتجاه الهند لتفادي الطيران فوق السعودية.

ولم تنشر شركة طيران الهند اي موعد لبدء تلك الرحلات الى تل ابيب، لكن وسائل اعلام اسرائيلية اشارت الى ان "الرحلات ستبدأ في الاسابيع المقبلة"، اي في اواخر آذار/مارس.

وكان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أعلن خلال زيارته لاسرائيل في تموز/يوليو الماضي عن المسار الجديد بين اسرائيل والهند.

وكان نتانياهو اشار خلال زيارته الى الهند في كانون الثاني/يناير الماضي الى ان مسار الرحلات الجوية بين الهند واسرائيل يمكن ان يمر فوق الاراضي السعودية مما يؤدي الى  تقصير وقت الرحلة الى حد كبير، وذلك في اشارة  الى تقارب العلاقات مع اسرائيل.

ومن جهته اكد متحدث باسم سلطة المطارات الاسرائيلية "ان شركة طيران الهند تلقت اذنا بالهبوط في مطار بن غوريون في بداية اذار/مارس" لكن بدون اعطاء المزيد من التفاصيل.

وفي السنوات الماضية لم يكن هناك شركات طيران هندية تسير رحلات الى اسرائيل.

التعليقات 0