الاقبال على تسجيل اللوائح "بطيئ" والمشنوق: المعركة الاكبر ستكون في بيروت

Read this story in English W460

لا يزال الإقبال بطيئاً على تسجيل اللوائح في وزارة الداخلية، على مسافة ثلاثة أيام من انتهاء المهلة القانونية المخصصة لذلك، إذ لم تُسجل بعد سوى 13 لائحة فقط، ما يعني أن الأيام المقبلة ستكون حافلة بإعلان اللوائح وتسجيلها، لكن قبل ذلك ينبغي حسم التحالفات العالقة في العديد من الدوائر.

وتوقع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أن تَشتدّ الحملات الانتخابية إبتداء من مطلع نيسان.

ورأى "أنّ هذه الانتخابات ليست عادية ولا سهلة، لأنّ القانون فيه امتحان لكلّ صوت".

وقال المشنوق "هناك معركة كبيرة في كل المناطق، لكنّ المعركة الأكبر ستكون في بيروت، على رغم من أنّ الصيت لطرابلس، لأنّ من يُمسك بقرار العاصمة يُمسك بقرار البلد".

وتتنافس في دائرة بيروت الثانية (المزرعة، رأس بيروت، الباشورة، عين المريسة، زقاق البلاط، المصيطبة، ميناء الحصن) 7 لوائح انتخابية حتى الان، بعضها لم يكتمل، لملء 11 مقعداً نيابياً (6 للسنّة و2 للشيعة، وواحد لكل من الدروز والأرثوذكس والإنجيليين).

وأعلن تيار المستقبل لائحته وتضم كل من: سعد الحريري، تمام سلام، نهاد المشنوق، ربيع حسونة، رولا الطبش، وزاهر عيدو عن السنة ونزيه نجم عن الارثوذكس وباسم الشاب عن المقعد الانجيلي وغازي يوسف وعلي الشاعر عن المقعدين الشيعيين وفيصل الصايغ عن المقعد الدرزي.

واعلن الثنائي الشيعي حركة امل وحزب الله عن لائحتهما التي تضم امين شري، ومحمد خواجة عن المقعدين الشيعيين وعن السنة كل من عدنان طرابلسي (الاحباش)، عمر غندور وزهير الخطيب، وعن الانجيلي القس ادغار طرابلسي والذي لم يحسم لمن سيكون هذا المقعد مع اصرار الحزب السوري القومي الاجتماعي ان يكون لمرشحه فارس سعد.

ويجري البحث وفقا لتقارير لضم بعض الوجوه السنية بعد سحب المؤتمر الشعبي اللبناني الذي يرأسه كمال شاتيلا مرشحه سمير كنيعو اضافة الى مرشح عن المقعد الارثوذكسي مع ترك المقعد الدرزي شاغرا.

واللائحة الثالثة اعلنتها "حركة الشعب"وضمت عن السنة كل من ابراهيم الحلبي، يوسف الطبش، فاتن زين، فراس منيمنة ورولا حوري، وعن الشيعة نعمت بدر الدين، وعن المقعد الدرزي هاني فياض، وعن الارثوذكسي عمر واكيم وعن الانجيلي نبيل السبعلي.

وأعلن المجتمع المدني عن لائحته "كلنا بيروت" التي يترأسها ابراهيم منيمنة.

وتتنافس أيضا لائحة "لبنان حرزان" برئاسة فؤاد مخزومي وتتألف من عصام بشير برغوت (المقعد السني)، سعدالدين خالد (المقعد السني)، رنا الشميطلي (المقعد السني)، يوسف محمد بيضون (المقعد الشيعي)خليل اميل برمانة (المقعد اورثذكسي)،

زينا كمال منذر (المقعد الدرزي) العميد معروف عيتاني (المقعد السني) محمود عبد القادر كريدية (المقعد السني)، نديم قرحيا قسطا (المقعد الانجيلي).

وبحسب تقارير بدأ القاضي السابق خالد حمود بتكوين لائحة باسم "كرامة بيروت" وستضم عن السنة اضافة اليه كل من النائب عماد الحوت (الجماعة الاسلامية)، محمد شاتيلا، محمد خير القاضي، جهاد مطر وحنان الشعار، وعن الشيعة علي سبيتي، ورجا الزهيري عن المقعد الدرزي ويجري البحث عن مرشحين انجيلي وارثوذكسي.

كذلك، تجري عائلات وفعاليات بيروتية اتصالات مع ناشر ورئيس تحرير جريدة اللواء الصحافي صلاح سلام ، من اجل ترؤسه لائحة عن ابناء بيروت تعكس توجههم السياسي في مقابل لاىحة رىيس الحكومة سعد الحريري

التعليقات 0