الرضيعة الفلسطينية التي اثارت وفاتها جدلا ليست في الحصيلة الرسمية للقتلى في غزة

Read this story in English W460

خلت قائمة نشرتها وزارة الصحة في غزة بأسماء القتلى الفلسطينيين الذين سقطوا خلال الاحتجاجات الاخيرة على الحدود مع اسرائيل، من اسم الرضيعة التي أثارت وفاتها جدلا حول الاسباب.

وكانت عائلة الطفلة اكدت أن ليلى الغندور البالغة من العمر ثمانية شهور توفيت إثر استنشاقها الغاز المسيل للدموع الذي أطلقه الجنود الاسرائيليون على المتظاهرين على الحدود الشرقية لمدينة غزة في 14 أيار/مايو بينما كانت برفقة أفراد من عائلتها يتظاهرون في المكان. الا ان الجيش الاسرائيلي نفى هذه الرواية.

ولم يظهر اسم ليلى الغندور في القائمة التي تضم اسماء جميع القتلى الفلسطينيين الذين سقطوا بنيران الجيش الاسرائيلي منذ بدء الاحتجاجات على الحدود بين القطاع واسرائيل في 30 آذار/مارس الماضي. وبلغ عدد هؤلاء 114، بحسب الحصيلة الأخيرة المعدلة التي صدرت عن الوزارة.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة لفرانس برس "لم نضع اسم الرضيعة الغندور في القائمة، لاننا بانتظار نتائج التحقيق الذي تجريه وزارة العدل لتحديد أسباب وفاتها".

وكان الجيش الاسرائيلي أشار الى ان الطفلة تعاني من ظروف صحية سابقة، مستندا الى شهادة طبيب قال إنه على اطلاع على ملفها.

وردا على ذلك، قال القدرة "نتائج التحقيق هي التي ستحدد ذلك، وان كان استنشاقها للغاز سببا او ساهم في وفاتها".

وتصاعد التوتر بين إسرائيل وقطاع غزة منذ 30 آذار/مارس عندما بدأ الفلسطينيون بتنظيم "مسيرات العودة" لتأكيد حق اللاجئين بالعودة الى أراضيهم وبيوتهم التي هجروا منها عام 1948 لدى قيام دولة إسرائيل .

وبلغت الاحتجاجات ذروتها في 14 أيار/مايو تزامناً مع نقل السفارة الأميركية الى القدس والذكرى السبعين للنكبة وتهجير أكثر من 760 ألف فلسطيني في حرب 1948.

وقتل في 14 61 فلسطينيا، وجرح الآلاف.

وتبرّر اسرائيل افعالها بالقول إنها تدافع عن حدودها خشية تسلل جماعي وتتهم حركة حماس التي خاضت معها ثلاث حروب منذ عام 2008 بالسعي الى استخدام الاحتجاجات غطاء لتنفيذ هجمات.

وخاضت اسرائيل وحماس ثلاث حروب منذ 2008. ومنذ 2014 يطبق وقف هش لاطلاق النار على جانبي السياج الفاصل بين الدولة العبرية والقطاع.

التعليقات 3
Missing phillipo 18:23 ,2018 أيار 25

One more proof of Hamas lies.

Missing phillipo 18:24 ,2018 أيار 25

One more proof of Hamas lies.

Thumb kanaanljdid 10:18 ,2018 أيار 26

How can you bring your 8 months old baby who has health problem to a dangerous border confrontation ? What sort of people they are ?

They doesn't deserve any autonomy, they are not more mature than pre-teenagers.