الجيش الإسرائيلي يعلن قصف "أكثر من 35 هدفا عسكريا" في قطاع غزة

Read this story in English W460

أعلن الجيش الاسرائيلي انه "قصف أكثر من 35 هدفا عسكريا" في قطاع غزة الثلاثاء، ردا على اطلاق عشرات الصواريخ وقذائف الهاون باتجاه بلدات اسرائيلية محاذية للحدود مع القطاع.

وقال الجيش في بيان باللغة العربية "ان المقاتلات الحربية الاسرائيلية، وطائرات اخرى قامت بضرب وقصف اكثر من 35 هدفا عسكريا في قطاع غزة هي مواقع لحركتي حماس والجهاد الاسلامي"، مضيفا ان هذه الغارات "استهدفت مخازن اسلحة واهدافا بحرية".

واضاف الجيش في بيانه انه "اعترض قذائف جديدة أطلقت من قطاع غزة بعد ساعات من إطلاق 28 قذيفة من القطاع على جنوب اسرائيل". واوضح ان نظام "القبة الحديدية" المضاد للصواريخ تصدى لغالبية هذه القذائف.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية في قطاع غزة اياد البزم لوكالة فرانس برس "نفذت قوات الاحتلال عدة غارات جوية على مواقع للمقاومة في عدوان جديد على القطاع"، من دون ان يشير الى وقوع ضحايا او اضرار.

وقال الناطق باسم الجيش جوناثان كونريكوس للصحافيين ان عملية اطلاق صواريخ وقذائف هاون الثلاثاء على اسرائيل تعتبر الاكبر منذ انتهاء حرب 2014.

وانطلقت صفارات الانذار في المنطقة الصناعية بمدينة عسقلان وشاطىء هذه المدينة، وبوابة النقب ومدينة سديروت.

وطلب الجيش من السكان في هذه المناطق البقاء على مسافة قريبة من الملاجىء.

واتهم الجيش الاسرائيلي حركة الجهاد الاسلامي باطلاق قذائف الهاون باتجاه القطاع صباح الثلاثاء، كما اتهمها باستخدام اسلحة ايرانية الصنع في عملياتها.

ولم يُعلن عن إصابات في الجانب الإسرائيلي أو الفلسطيني.

وأعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو تعليقا على احداث الثلاثاء "ننظر ببالغ الخطورة إلى الهجمات التي شنتها حركتا حماس والجهاد الإسلامي من قطاع غزة"، مضيفا ان الجيش "سيرد بقوة كبيرة، وعلى كل من يحاول الاعتداء علينا ان يدفع ثمنا باهظا".

واعلن الجيش انه "دمر نفقا في منطقة معبر كرم ابو سالم تابعا لحركة حماس ينطلق من قطاع غزة ويخترق الأراضي المصرية ومن ثم يصل الى داخل الأراضي الاسرائيلية"، موضحا انه "مخصص لاغراض هجومية ولنقل وسائل قتالية الى مصر".

وتابع " لقد تم اكتشاف النفق خلال مراحل الحفر بالقرب من معبر كرم ابو سالم، وهو ثاني نفق يتم تدميره في منطقة المعبر والعاشر منذ شهر تشرين الأول الماضي".

واكد البيان ان الجيش "لن يسمح بالمساس بامن اسرائيل ومواطنيها وسيادتها، وينظر بخطورة بالغة الى اطلاق قذائف الهاون ويعتبر حركة حماس مسؤولة عما يحدث في قطاع غزة او ينطلق منه، والجيش جاهز لكل السيناريوهات".

وقتل 121 فلسطينيا منذ 30 آذار/مارس الماضي، وأصيب الالاف بحسب وزارة الصحة في قطاع غزة. في حين أصيب جندي اسرائيلي واحد.

واثار سقوط العدد الكبير من القتلى الفلسطينيين موجة استنكار عالمية، وعمدت بعض الدول الى استدعاء سفراء اسرائيل لديها تعبيرا عن احتجاجها.

وصوت مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة الجمعة على قرار يدعو إلى إرسال فريق دولي متخصص في جرائم الحرب للتحقيق في أحداث غزة.

التعليقات 2
Missing phillipo 15:25 ,2018 أيار 29

I presume that Hamas and their friends in the west will claim that this was just another peaceful demonstration. Evidence - No Israelis were killed.

Thumb thepatriot 18:13 ,2018 أيار 29

Palestinians are the most stupid people in the universe. During the last 70 years, they have had multiple opportunities to have peace, but they keep on fighting a fight they cannot win, with no weapons, tools, nor brains. I am sad to say they got what they deserve. Should they have compromised decades ago, they would have been much better off now...