كروس ينقذ ألمانيا أمام السويد ويعيدها الى المنافسة

Read this story in English W460

أنقذ طوني كروس المنتخب الألماني لكرة القدم السبت من تعادل بطعم الخسارة أمام السويد، مسجلا هدف الفوز لصالح أبطال العالم في الوقت القاتل من المباراة ضمن المجموعة السادسة لمنافسات مونديال 2018.

وفي مباراة مثيرة في سوتشي، تقدمت السويد عبر أولا تويفونن في الدقيقة 32، قبل ان تعادل ألمانيا عبر ماركو رويس (48) وتنتزع النقاط الثلاث عبر كروس (90+5)، ليعوض المانشافت خسارته في الجولة الأولى أمام المكسيك (صفر-1)، ويبقى على آماله في بلوغ ثمن النهائي، علما انه أكمل المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد مدافعه جيروم بواتنغ (82).

وتساوت ألمانيا في عدد النقاط (3) مع السويد الفائزة في الجولة الأولى على كوريا الجنوبية 1-صفر، خلف المكسيك التي تتصدر بست نقاط بعد تحقيقها السبت فوزها الثاني تواليا، وذلك على حساب كوريا الجنوبية 2-1.

وستكون الجولة الثالثة الأخيرة التي تقام الأربعاء المقبل، حاسمة في تحديد هوية المتأهلين الى الدور المقبل، فتلتقي ألمانيا مع كوريا الجنوبية في قازان، والسويد مع المكسيك في يكاترينبورغ.

وتحتاج ألمانيا للفوز على كوريا الجنوبية بفارق أكثر من هدف لبلوغ ثمن النهائي بصرف النظر عن نتيجة المباراة بين السويد والمكسيك، علما ان أي نتيجة أخرى ستدخل أبطال العالم أربع مرات في حسابات معقدة.

واكتسب هدف كروس قيمة مضاعفة على المستوى الشخصي للاعب ريال مدريد الاسباني، اذ كانت تمريرته الخاطئة سببا في الهدف السويدي.

وقال كروس "بالطبع الهدف الأول كان بعد خطأ مني (...) الآن علينا ان نتعافى وليس لدينا وقت كثير قبل ان نكون مضطرين للفوز على كوريا، وفيها (المباراة المقبلة) علينا ان نلعب بشكل مقنع".

وأشار الى ان المنتخب السبت لعب "بشكل جيد في بعض المراحل ولم نستفد من فرصنا (...) تم انتقادنا كثيرا، وبشكل مبرر في جزء منها، الا انه يمكن القول أيضا ان الكثيرين في ألمانيا كانوا سيفرحون بخروجنا اليوم".

وكانت ألمانيا في حال خسارتها ستخرج من الدور الأول في المونديال للمرة الأولى منذ 1938، وتصبح ثالث حامل لقب تواليا يخرج من الدور الأول في النسخة اللاحقة لتتويجه، بعد ايطاليا (2010) واسبانيا (2014).

- تبديلات وضغط مبكر -وبعد الانتقادات التي طالت عددا من لاعبيه على خلفية المباراة الأولى، أجرى المدرب يواكيم لوف سلسلة تبديلات في تشكيلته الأساسية، فدفع بيوناس هكتور بدلا من مارفين بلاتنهارت، وسيباستيان رودي بدلا من سامي خضيرة، وماركو رويس بدلا من مسعود أوزيل، اضافة الى انطونيو روديغر بدلا من ماتس هوميلس المصاب.

وأتت المباراة مثيرة وضاغطة منذ دقائقها الأولى. وعلى عكس ما اشتهته السفن الألمانية، هبت الرياح السويدية بقوة في الدقيقة 32 عندما أخطأ كروس بتمريرة، فقطعها المهاجم ماركوس بيرغ ومررها الى فيكتور كلايسون المتقدم من اليمين. وحول الأخير الكرة عرضية الى داخل منطقة الجزاء حيث لاقاها تويفونن بصدره، ولعبها - بعد لمسة بقدم روديغر - ساقطة فوق الحارس مانويل نوير المتقدم من مرماه.

ودخل الألمان الشوط الثاني لاهثين خلف هدف تعادل بأسرع وقت، وهو ما بدا واضحا من خلال قيام لوف بالدفع بالمهاجم ماريو غوميز بدلا من يوليان دراكسلر، لينضم الى تيمو فيرنر في خط المقدمة.

وأثمر الضغط هدفا سريعا في الدقيقة 48، بعدما تقدم فيرنر على الجهة اليسرى وعكس الكرة أرضية الى داخل منطقة الجزاء، ليلاقيها رويس ويغالط الحارس روبن أولسن بيسراه من مسافة قريبة.

الا ان الفرحة الالمانية الكبرى انتظرت حتى الدقيقة 90+5 عندما حصل فيرنر على ركلة حرة على حافة منطقة الجزاء من الجهة اليسرى، حركها كروس لرويس الذي هيأها مجددا لزميله فسددها بيمناه قوسية رائعة في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس أولسن.

- هجوم بلا هوادة -وبدأ الألمان المباراة بضغط مكثف بحثا عن هدف مبكر، وكاد يتحقق ذلك في الدقيقة الثالثة بتسديدة دراكسلر تصدى لها المدافع سيباستيان لارسون في اللحظة الأخيرة.

وشن الألمان هجمات متلاحقة خطرة في الدقائق الأولى، ابرزها عندما بعدما تلقى رويس الكرة داخل المنطقة من جوشوا كيميش، وحولها خطرة نحو فيرنر، قبل ان يتدخل المدافع فيكتور ليندلوف في توقيت مناسب (9).

وكاد مهاجم نادي العين الاماراتي بيرغ يباغت الألمان بعدما تلقى تمريرة متقنة وانطلق نحو مرمى الحارس نوير الذي خرج لملاقاته. وبينما كان السويدي يهم بالتسديد، ضغط عليه بواتنغ فخرجت الكرة خفيفة من قدم بيرغ تصدى لها نوير بيده اليمنى (12).

وتصدى أولسن لتسديدة قوية من إلكاي غوندوغان، بديل رودي، الذي أصيب في أنفه (40). وبعد تسديدة أرضية من بواتنغ (43) بجانب القائم، كادت السويد تضيف الهدف الثاني في الوقت بدل الضائع (45+2)، الا ان نوير ارتمى بشكل بارع للتصدي لرأسية بيرغ.

وواصل الالمان ضغطهم مطلع الشوط الثاني ونجحوا في ادراك التعادل مبكرا عبر رويس الذي استغل تمريرة عرضية لفيرنر وتابعها بيسراه داخل مرمى أولسن (48).

وحول كروس ركلة حرة الى رأس توماس مولر داخل المنطقة، مرت على بعد سنتيمترات من القائم (51)، وأتيحت للألمان فرصة خطرة بعدما اخترق فيرنر من الجهة اليسرى وحول كرة عرضية قوية، قطعها أندرياس غرانكفيست وارتدت من حارس مرماه.

وندرت الفرص السويدية في هذا الشوط، الا ان فولسبرغ هدد مرمى الالمان بتسديدة "على الطاير" أمسكها حارس بايرن ميونيخ (76).

وفي الدقيقة 80، سدد فيرنر كرة عالية فوق المرمى، قبل دقيقة من طرد بواتنغ لنيله بطاقة صفراء ثانية اثر تدخل قاس على بيرغ.

ولم يدفع النقص العددي الألمان الى التراجع. وكادت رأسية ماريو غوميز المتقنة ان تدخل الشباك لولا التصدي البارع للحارس السويدي (88). أما يوليان براندت بديل يوناس هكتور، فأصاب القائم الايمن بتسديدة قوية في الدقيقة 90+2، قبل ان يحسم كروس النتيجة.

التعليقات 0