أربعة قتلى في معارك ليلية في زنجبار جنوب اليمن

Read this story in English W460

قتل جنديان وعنصران مفترضان من تنظيم القاعدة في معارك وقعت ليل الجمعة السبت قرب مدينة زنجبار في جنوب اليمن، كما أفاد مصدر عسكري.

وقال المصدر نفسه إن ثلاثة جنود وأربعة أعضاء في مجموعة "أنصار الشريعة" المرتبطة بتنظيم القاعدة، أصيبوا بجروح في هذه المعارك.

ويسيطر على زنجبار عاصمة محافظة أبين أعضاء في تنظيم القاعدة منذ أيار والمواجهات شائعة في هذه المدينة التي غادرها معظم سكانها.

وفي محاولة لوقف المعارك، بدأ مئات اليمنيين السبت مسيرة باتجاه هذه المدينة. ويسيرون بحسب شهود وراء لافتات تطالب ب"وقف الحرب التدميرية في زنجبار" و"فتح طريق زنجبار-عدن".

وأعلن أحد منظمي المسيرة محمد قيس أن عناصر مسلحة من "أنصار الشريعة" أوقفوا المسيرة على بعد خمسة كيلومترات من زنجبار. وأضاف "يطلبون منا الضغط على الجيش ليغادر المدينة في حين أننا نريد مغادرة الجنود والعناصر المسلحة على حد سواء".

وقال إن المشاركين في المسيرة قرروا البقاء في المكان بانتظار التمكن من دخول المدينة.

يذكر أن تنظيم القاعدة عزز تواجده بشكل كبير في جنوب اليمن في الأشهر الأخيرة لا سيما في محافظة ابين التي يسيطر على عدة مدن فيها.

وفي نهاية أيار، سيطر مئات المسلحين المرتبطين بالقاعدة والذين يطلقون على نفسهم اسم "أنصار الشريعة"، على زنجبار عاصمة أبين، وتحاول القوات الحكومية منذ بداية أيلول استعادة السيطرة على هذه المدينة لكن دون تحقيق نتيجة حاسمة حتى الآن.

والمشاركون في المسيرة، وفي غالبيتهم من النازحين من زنجبار والذين قد يبلغ عددهم الإجمالي عشرات الاف الأشخاص، يطالبون برحيل مقاتلي القاعدة، كما أعلن قيس.

ويأمل المنظمون أن ينضم اليهم سكان آخرون على طول سبعين كلم تفصل بين عدن وزنجبار.

التعليقات 0