تحرك غربي ضد عرض إيران تسليح الجيش

Read this story in English W460

تحرك ملحقون عسكريون تابعون لسفارات دول غربية في بيروت، للاستفسار عن الموقف اللبناني تجاه عرض ايران تسليح الجيش بمنظومات دفاع جوي إيرانية.

ومن المتوقع أن يأتي العرض على لسان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الذي بدأ زيارة للبنان الاحد.

واستبق السفير الإيراني في لبنان محمد جلال فيروزنيا زيارة ظريف، بالإعلان عن استعداد طهران "لدعم الجيش اللبناني كما ندعم المقاومة"، وجاءت بعد أيام على إعلان أمين عام "حزب الله" حسن نصر الله استعداده للتوسط لدى طهران لتوفير منظومة دفاع جوي إيرانية للجيش.

ودفعت تلك التصريحات الملحقين العسكريين في السفارات الأجنبية في لبنان للتحرك، بحسب ما قالت مصادر دبلوماسية لصحيفة "الشرق الأوسط"، مشيرة إلى أن هذه السفارات، وتحديداً الأميركية والأوروبية، اهتمت بالموضوع، لكن لبنان تريث في تقديم إجابات، كونه لم يتم التأكد ما إذا كان سيطرح الملف خلال زيارة ظريف إلى بيروت.

وقالت المصادر "إن التحركات الدبلوماسية الغربية توقفت عند تأثير العرض الإيراني المحتمل على تسليح الجيش اللبناني بالنظر إلى أن الدول الأوروبية تعهدت في مؤتمر روما بالمشاركة في تدريبه وتوفير الذخيرة له، فيما تتولى واشنطن منذ سنوات طويلة تسليحه وتدريبه، من خلال برنامج متكامل فاقت قيمة مساعداته المليار ونصف مليار دولار خلال السنوات الأخيرة، فضلاً عن أن هناك تعاونا وثيقا بين الجيشين اللبناني والأميركي على صعيد مكافحة الإرهاب".

وأكدت مصادر وزارية لبنانية للصحيفة، أن الاتجاه هو لرفض الهبة، بالنظر إلى أن إيران تخضع لعقوبات دولية، وستكون لذلك تداعيات على لبنان لا يمكن له أن يتحملها.

كما أن قبول العرض الإيراني بحسب المصادر عينها، "قد ينعكس عزلة على لبنان، كون المجتمع الدولي سيعتبر بيروت ملحقة بمحور طهران".

التعليقات 1
Missing charles.vaughn.961 20:35 ,2019 شباط 10

and Israel. Israel is starting to produce very high tech military items.