جعجع يؤكد إما "نشترك جميعا او نمتنع جميعا": بري كل عمرو لبق

Read this story in English W460

ردّ رئيس الهيئة التنفيذية في "القوات اللبنانية" سمير جعجع على ما أعلنه رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر الأربعاء من قصر بعبدا حيال المطالبة بحكومة تضمّ الجميع من دون تحديد حصص أن "الرئيس بري "كل عمرو لبق"، وأتمنى أن تكون له كلمة وازنة في الطرف الآخر.

واعرب جعجع في حديث صحافي، عن اعتقاه أن من يحمل كلمة السر لدى 8 آذار هو العماد عون، وقد كان واضحاً في الأمس لجهة ان أي فريق سيشترك في الحكومة يجب أن يتبنى مبادئ وقناعات 8 آذار ليتمكن من الإشتراك في الحكومة.

كما رد على ما أدلى به رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون بعد اجتماع كتلته النيابية أمس بالقول: "أتمنى على اللبنانيين جميعاً المقارنة بين قول العماد عون هذا وبين طروحاته عندما كانت تتشكل الحكومة السابقة ليروا التناقض الكامل بين مواقفه من مرحلة الى مرحلة".

في المرحلة السابقة كان يشدد على ان كل فريق يدخل الى الحكومة بأهدافه، وهذا شيء طبيعي وعندما نتكلم عن حكومات وحدة وطنية يعني ان كل فريق يدخل بمبادئه وأهدافه.

وحول عملية تشكيل الحكومة الجديدة شدّد على أنه "ورغم موقفنا المبدئي من كل العملية التي حصلت منذ الإستشارات النيابية، من يعقد مهمة الرئيس المكلف هو الفريق الآخر الى حد الإستحالة، لأن هذا الفريق شمولي ذات نهج سلطوي وتسلطي، ولا مجال عنده لحرية الرأي ولا لأي رأي آخر، وأنا لا أحسد الرئيس المكلف على وضعه الحالي".

وختم جعجع بالتأكيد على أن "لقوى 14 آذار كلمة واحدة ورأي واحد وموقف واحد في كل القضايا الوطنية. فمثلاً في ما يتعلق بالحكومة، ورغم كل ما تحاول قوى 8 آذار إشاعته من أجواء غير صحيحة، فإن موقفنا كقوى 14 آذار بعد عدة اجتماعات عُقدت، هو إما أن نشترك جميعا او نمتنع جميعا. وإذا اشتركنا أو امتنعنا، فسيكون ذلك تبعاً للتصور السياسي الأساسي للحكومة الذي طالبنا به، لأن هناك مسلمات لا يمكن أن نتخطاها ونتنازل عنها، وفي مقدمة هذه المسلمات المحكمة الدولية والسلاح غير الشرعي".

التعليقات 0