الشرطة الكويتية تفرق تظاهرات جديدة للبدون

Read this story in English W460

فرقت الشرطة الكويتية مجددا السبت بالهراوات والغاز المسيل للدموع تظاهرات لمئات "البدون" المطالبين بمنحهم الجنسية، على ما أفاد شهود وناشطون حقوقيون.

وتجمع المتظاهرون بعد الظهر في الجهراء شمال غرب العاصمة والصليبية غرب العاصمة، وهما المدينتان اللتان تقطنهما غالبية البدون البالغ عددهم 105 آلاف شخص في الكويت، وذلك للتنديد بالعنف الذي طالهم خلال تظاهرة نظمت الجمعة في الجهراء.

ولاحقت شرطة مكافحة الشغب المتظاهرين في الشوارع واوقفت العشرات منهم، بحسب شهود.

وقالت الجمعية الكويتية لحقوق الانسان ان ثلاثة من فرق مراقبيها للتظاهرات تم توقيفها ولم يطلق سوى سراح واحد منها. وذكرت وسائل اعلام محلية ان الشرطة اعتدت على العديد من الصحافيين السبت.

وأصيب العديد من المتظاهرين الجمعة وتم توقيف 50 منهم اثر تدخل قوات الامن. وبحسب وزارة الداخلية، فان المواجهات خلفت 21 جريحا بين قوات الامن بينهم خمسة تم ايداعهم المستشفى.

وازاء تظاهر البدون جنسية كل جمعة في الكويت للمطالبة بحقوقهم، اعلنت الداخلية الثلاثاء انها لن تمنح ترخيصا لاي تجمع مستقبلا.

ويطالب البدون بالحصول على الجنسية الكويتية، مؤكدين انهم حرموا منها فقط لان اجدادهم وآبائهم لم يسجلوا اسماءهم خلال عملية احصاء جرت قبل 50 عاما.

وتعتبر الحكومة ان هناك 34 الف شخص في هذه الحالة ويمكن ان يحصلوا على الجنسية. لكنها تعتبر أن الباقين أو أباءهم أتلفوا وثائق جنسياتهم الحقيقية بهدف التمتع بالمزايا التي تمنحها هذه الدولة النفطية لرعاياها.

التعليقات 0