مشاورات الأجور مستمرة وبري يدعم "اتفاق بعبدا"

Read this story in English W460

يغيب ملف الأجور عن جلسة مجلس الوزراء التي تعقد اليوم الاثنين في بعبدا، لفشل المفاوضات في لجنة المؤشر بين وزير العمل شربل نحاس من جهة والهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام من جهة أخرى.

وكانت قد أخفقت لجنة المؤشر في اجتماعها الخميس في الوصول الى حلحلة للأجور ترضي جميع الأفرقاء.

وأكدت مصادر حكومية لصحيفة "الجمهورية" أن بند الأجور غير مطروح اليوم على جدول أعمال مجلس الوزراء، إلاّ أن نحاس سيطرحه من خارج جدول الأعمال، لأن الملف لم يعد يتحمل التأجيل بإقرار جميع الأفرقاء.

وأعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري لـ"الجمهورية" إنها "للمرة الأولى في تاريخ لبنان يحصل اتفاق بين العمال وارباب العمل على زيادة الأجور، فلماذا لا يؤخذ به؟".

و"اتفاق بعبدا" الذي تم في 21 كانون الأول برعاية رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والذي يقضي برفع الحد الأدنى للأجور الى 675 ألف ليرة دون أن يضم بدل النقل.

وأفادت صحيفة "السفير" أن نحاس سيعرض لمراحل وأنه سيتمسك برأيه لجهة رفض "اتفاق بعبدا" واعتباره "ورقة اقتصادية لا تتضمن عناصر قانونية تجعله يرقى إلى مستوى تحويله مرسوماً".

وقال نحاس للصحيفة أنه "يستبعد تناول موضوع الأجور في مجلس الوزراء اليوم، متوقعاً مناقشته في جلسة الاربعاء، ومشيراً الى أنه سيتقدم خلالها بطرح للمعالجة ينطلق من موافقة مجلس شورى الدولة على مشروع المرسوم الذي رفعه اليه، على أن يكون القرار النهائي لمجلس الوزراء، سواء لجهة تخفيض السقف أو رفعه".

وأفادت مصادر وزارية للصحيفة عينها أن "الإتصالات الأخيرة التي تمت إثر فشل الإجتماع الثاني للجنة المؤشر دفعت برئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون الى الطلب من نحاس السعي الى ترجمة التفاهمات التي عقدت بما يتلاءم وملاحظات مجلس الشورى الأخيرة والتي تضمنها الرأي الذي أصدره في الصيغة الرابعة لوزير العمل".

ويقضي مشروع نحاس الرابع الذي وافق عليه مجلس شورى الدولة الاربعاء مشيراً الى ملاحظات وضعها عليه، بتحديد الحد الأدنى للاجور بـ800 الف ليرة شهرياً وتحسم 200 الف ليرة من الاجور التي تقاضاها الأجراء بموجب المرسوم الصادر سنة 2008، على أن تطبق زيادة غلاء معيشة بنسبة 100% على الشطر الأول من الأجر حتى 600 الف ليرة. على الا تقل الزيادة عن 500 الف ليرة، وتطبق نسبة غلاء معيشة 25% على الشطر الثاني بين 600 الف ليرة ومليون و500 ألف ليرة.

ووفق صحيفة "الجمهورية" فإن عون سيرأس إجتماعاً قبل ظهر اليوم الاثنين في الرابية يشارك فيه نحاس ومعنيون بالملف لترجمة التفاهمات مشاريع ترفع الى مجلس الوزراء بعد الظهر، لأن رئيسي الجمهورية ميشال سليمان والحكومة نجيب ميقاتي حريصان على بت الملف الاثنين.

وكانت قد أفادت مصادر حزبية لصحيفة "اللواء" أن "الحكومة تنتظر اتصالاً من تكتل "التغيير والاصلاح" لوضع مشروع تصحيح الأجور على جدول أعمال جلسة اليوم، مشيرة الى ان هذه الجلسة مخصصة للبحث أصلاً في موضوع الموازنة والبنود المتعلقة بوزارة السياحة، يليها جدول اعمال عادي في جلسة الاربعاء في السراي".

وأفادت "اللواء" أن المؤشرات التي تم تداولها أمس الأحد لم تلوح بإمكانية طرحه على مجلس الوزراء اليوم، إلا في حال طلب نحاس إطلاع المجلس على محصلة الاجتماعات التي عقدها للجنة المؤشر والتي أخفقت في التوصل إلى اتفاق بين الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام كفريق واحد وبينه وهيئة التنسيق النقابية التي دعت إلى اضراب يوم الخميس المقبل.

التعليقات 0