الحكم بالاعدام غيابيا على احد قادة تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي

Read this story in English W460

أصدرت محكمة الجنايات في ساعة متأخرة من مساء أمس الاحد حكماً بالاعدام غيابياً ضد مختار بلمختار أحد قادة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي بتهم "الانتماء الى جماعة ارهابية" و"القتل العمدي" و"المشاركة في القتل".

ونطقت المحكمة برئاسة القاضي ابراهيم خرابي "بحكم الاعدام غيابياً ضد مختار بلمختار وثلاثة متهمين آخرين" كما أفادت وكالة الانباء الجزائرية.

وحكمت المحكمة بالسجن عشرين سنة ضد عبد القادر بنشنب المتهم الرئيسي الذي يحاكم حضورياً في قضية قتل عسكريين في 2010.

ووجهت المحكمة لبلمختار الملقب خالد ابو العباس والمعروف ايضا ببلعور، تهمة جناية "المشاركة في القتل العمدي مع سبق الاصرار والترصد".

والقضية الأساسية التي يحاكم بسببها المتهمون هي قتل عسكريين احدهما برتبة رائد في ايار 2010 بمنطقة مسعد بالجلفة (270 كلم جنوب الجزائر)، بحسب ما جاء في قرار غرفة الاتهام.

وظهر في التحقيق ان المتهم الرئيسي في القضية عبد القادر بنشنب هو الذي أمن الطريق لعنصرين ينتميان الى "كتيبة الملثمون" التي يتزعمها بلمختار من اجل تنفيذ عملية القتل التي راح ضحيتها عسكريان ضابط برتبة رائد وعريف اول في 13 ايار 2010.

وكان بلمختار اكد في تشرين الثاني ان القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي ما زالت تطالب بإنسحاب القوات الفرنسية من افغانستان في مقابل اطلاق الرهائن الفرنسيين الذين تحتجزهم في منطقة الساحل.

وقال بلمختار لوكالة اخبار نواكشوط ان "المجاهدين في تنظيم القاعدة عموماً من أكبر المستفيدين من ثورات العالم العربي (...) اما عن استفادتنا من السلاح من ليبيا فهذا امر طبيعي في مثل هذه الظروف".

وتنشط القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي في منطقة شاسعة تشمل بضعة بلدان من الساحل منها النيجر والجزائر وموريتانيا ومالي حيث يقوم هذا التنظيم باعتداءات وعمليات خطف تستهدف غربيين خصوصاً ويمارس مختلف عمليات التهريب.

التعليقات 0