ميقاتي طلب من بلمار تأجيل القرار الظني لتمرير بروتوكول المحكمة الخاصة بلبنان

Read this story in English W460

طلب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي من مدعي عام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان دانيال بلمار، خلال لقائهما، تأجيل القرار الظني في الجرائم التي سجلت في لبنان منذ عام 2004 لتمرير بروتوكول المحكمة، وأعلن بلمار أنه "عندما يكون بين يدي قرار ظني ومتهمون، أصدِرُه".

وكان بلمار قد أنهى سلسلة اللقاءات الوداعية التي أجراها مع المسؤولين اللبنانيين، معلناً أن المحكمة ماضية حتى النهاية بالتحقيقات في كل الجرائم.

وأفادت صحيفة "الجمهورية" أن ميقاتي طلب خلال لقائه بلمار، إرجاء القرارات الظنية المرتقبة للتحقيق في جريمة إغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري والإغتيالات المرتبطة، حيث قال ميقاتي "سمعت أن هناك قراراً ظنياً في قضية تفجير الوزير (وزير الدفاع السابق) الياس المر وقراراً آخر في محاولة اغتيال النائب مروان حماده سيصدران قريباً، أتمنى إذا كان ممكناً تأجيلهما حتى أحاول تمرير بروتوكول المحكمة".

وكان رد بلمار، وفق الصحيفة عينها، بأنه لا يستطيع "تسييس التحقيق أو ربطه في أي موضوع آخر. عندما يكون بين يدي قرار ظني ومتهمون، أصدِرُه".

وتابع "لهذا السبب اعتذر عن عدم تلبية طلبك، أنا مضطر لإرسال القرارات الى القاضي فرانسين (قاضي الإجراءات التمهيدية دانيال فرانسين) الذي له الحق في إعلان ما يشاء منها ساعة يريد. أمّا أنا فلا أستطيع تأخير أي قرار لحظة".

وكانت قد أكدت مصادر لبنانية الأسبوع الماضي أن بلمار انتهى من التحقيق في محاولتي اغتيال حمادة والمر، واغتيال جورج حاوي، ورفعها الى قاضي الإجراءات التمهيدية في المحكمة دانيال فرانسين.

وقد اغتيل الحريري في 14 شباط 2005 في العاصمة بيروت بالقرب من فندق "سان جورج".

وكان ميقاتي قد أعلن دفع حصة لبنان من تمويل المحكمة للعام 2011 والبالغة 49% أي 32 مليون دولار، وذلك دون اللجوء إلى تصويت مجلس الوزراء.

وقد أشارت تقارير صحافية سابقة أن الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله نقل عتب الحزب على ميقاتي لقيامه بتمويل المحكمة الدولية دون استشارته، مؤكداً أن الحزب سيرفض تجديد بروتوكول المحكمة.

ووفق صحيفة "السفير" فإن بلمار وخلال لقاءاته جزم بأن قرارات اتهامية ستصدر على يد المدعي العام الجديد، وتتصل بجريمة اغتيال الامين العام للحزب الشيوعي جورج حاوي ومحاولتي اغتيال حمادة والمر، من دون أن يستبعد أن تكون وجهة الاتهام هي نفسها التي وردت في قراره الاتهامي الأول.

وأفادت "السفير" أن بلمار شدد بالقول أن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تسعى "الى كشف الحقيقة وتحقيق العدالة، وبالتالي يجب ألا نكترث لما يقال في الاعلام من حملات وتشويه، بل يجب أن ننظر الى هذا الامر من زاوية ان الهجوم على المحكمة معناه أنها على صواب وستكمل عملها في هذا الاتجاه"، وذلك تعليقاً على الحملة التي تشن على المحكمة الدولية واتهامها بالتسييس.

ونقلت صحيفة "النهار"، معلومات عن ان بلمار وخلال جولته الوداعية "شكل قضية صلبة وقوية جداً في ملف اغتيال الرئيس (رئيس الحكومة الأسبق) رفيق الحريري يفاخر بها طوال حياته".

وقد شدد خلال لقائه وزير الداخلية مروان شربل، على "نية المحكمة وخيارها المضي حتى النهاية بالتحقيقات في كل الجرائم التي سجلت في لبنان منذ عام 2004، وان لا تراجع عن الوصول الى النهاية في هذه الملفات، سواء أكان هو المدعي العام أم غيره".

وكان قد وصل بلمار بيروت مساء الثلاثاء في زيارة وداعية، والتقى رئيسي الجمهورية ميشال سليمان والحكومة نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عدنان منصور، على ان يغادر بيروت اليوم السبت عائداً الى لاهاي.

وقد أعلن بلمار في كانون الأول الماضي أنه لا يعتزم طلب ولاية ثانية عند انتهاء ولايته الحالية في آخر شباط 2012، وذلك لأسباب صحية.

التعليقات 6
Default-user-icon sam (ضيف) 10:21 ,2012 كانون الثاني 28

الحقيقة المرة و ما سيحدث سيفاجئ المجرمين

Thumb shab 11:52 ,2012 كانون الثاني 28

Very interesting
Thank you for your help

Thumb jabalamel 14:07 ,2012 كانون الثاني 28

the filthy zionist information war department is thankful to bellamare for his dirty deeds.

like anyone can really help you.

Default-user-icon Sam (ضيف) 15:48 ,2012 كانون الثاني 28

He does not seem t have any brains at all because he knows only one word and that is " filthy zionist agent". Who is this filthy Iranian Hezbollah agent Jabal amel

Thumb jabalamel 17:43 ,2012 كانون الثاني 28

"the filthy zionist information war department" is consisted of 6 words and not one.

learn numbers first than try to reply me.

Thumb jabalamel 18:35 ,2012 كانون الثاني 28

the zionist information war department has lost it completely. they don't know who is on which side anymore