فيلتمان إلى الرياض والقاهرة لبحث الأوضاع في لبنان

Read this story in English W460

أفادت صحيفة "السفير" أن مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان سيتوجه الأسبوع المقبل الى الرياض والقاهرة لعقد سلسلة من اللقاءات مع المسؤولين السعوديين والمصريين تتناول بشكل رئيسي التطورات على الساحة اللبنانية، كما جهود عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين ومسار تشكيل الحكومة العراقية.

وتأتي هذه الزيارة المزدوجة ضمن جولة إقليمية ستشمل أيضاً المغرب وليبيا، وتلي مباحثاث الشهر الماضي في نيويورك بين وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ونظيرها السوري وليد المعلم التي ركزت أيضاً على الوضع اللبناني في جزء رئيسي منها، إضافة الى جهود السلام الأميركية.

وأفادت الصحيفة أيضاً أن المبعوث الرئاسي الفرنسي المختص بتحريك المسار السوري الإسرائيلي جان كلود كوسران يزور العاصمة الأميركية حيث عقد سلسلة من الاجتماعات مع المسؤولين الأميركيين لبلورة أفكار حول المسار السوري الإسرائيلي.

وفي المقابل نقلت الصحيفة عينها عن مصادر تركية في واشنطن تأكيدها أن كلينتون لم تطرح مع نظيرها التركي أحمد داوود اوغلو، خلال اللقاء الذي جمعهما على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك في 23 ايلول الماضي، قضية الوساطة التركية في المفاوضات السورية الإسرائيلية، وأن الإدارة الأميركية لم تطلب رسمياً حتى الساعة استئناف أنقرة لهذه الوساطة.

وذكرت هذه المصادر أن الحكومة الإسرائيلية تعلم أن أنقرة جاهزة وراغبة لإعادة تحريك هذا المسار و"ننتظر منها" مبادرة تؤشر إلى موافقتها على هذه الخطوة.

لكن المصادر نفسها اعتبرت أن حادثة الاعتداء على سفينة المعونات التركية "مرمرة الزرقاء" في أيار الماضي "لا يجعل من السهل" على الحكومة التركية لعب هذا الدور مجدداً.

وأعادت هذه المصادر التأكيد على ضرورة اعتذار الحكومة الإسرائيلية من أنقرة بالقول "إسرائيل على وشك خسارة واحد من أفضل أصدقائها إذا لم تعتذر"، مشيرة الى أن الحكومة التركية تنتظر أن تتخذ إسرائيل الخطوة الأولى.

التعليقات 0