اقتراح جديد لخط التوتر العالي بالمنصورية في جلسة النواب الاربعاء

Read this story in English W460

أدرج على جدول أعمال جلسة مجلس النواب المقررة الاربعاء المقبل اقتراح قانون معجل مكرر قدمه النائبان مروان حماده ونديم الجميل لحل أزمة وصلة المنصورية أي مد خطوط التوتر العالي لنقل الطاقة الكهربائية بواسطة خطوط تحت الارض.

ووفق ما أفادت صحيفة "النهار" فإن هذا الاقتراح يجيز اعطاء وزارة الطاقة 60 مليار ليرة لبنانية.

في كانون الثاني، وافقت الحكومة على عرض وزارة الطاقة استكمال تنفيذ الأشغال المتبقية لوصلة المنصورية-المتن، وأقر "مجلس الوزراء أقر البند 37 المتعلق بمد خطوط التوتر العالي في المنصورية وقد وافق المجلس على مدها مع شراء المباني الملاصقة للخطوط".

في حين يرفض أهالي المنصورية مد خطوط التوتر قرب بيوتهم مستندين في ذلك إلى تقرير 47 منظمة عالمية تحذر من ذلك فيما تشير دراسة لوزارة الطاقة إلى أن العمل "صحي" ولا خطورة فيه.

وكانت الحكومة السابقة برئاسة رئيس كتلة "المستقبل" النيابية فؤاد السنيورة قد بدأت مشروع امداد خطوط التوتر العالي في المنصورية، والذي يقتضي بربط معمل المكلّس بمعمل بصاليم لإنتاج كهرباء بكمية اكبر للمنطقة.

وقد عارض آنذاك نواب تكتل "التغيير والاصلاح" المشروع. ولكن حين تسلّم النائب جبران باسيل وزارة الطاقة والمياه عاد وطرح الموضوع نافياً "وجود أيّ ضرر صحي على المواطنين من جراء ما يعرف بخط المنصورية بل هناك عامل نفسي يلعب دوره"، وأكد أنه "ليس بالإمكان إضافة أي كيلواط من الطاقة الكهربائية على الشبكة دون إستكمال هذا الخط".

ولفت باسيل الى "ان هذا الملف هو تقني وعلمي، وليس سياسياً ولا تحكمه أي إعتبارات سوى إعتبار واحد الحفاظ على صحة المواطنين، وهو أول إعتبار أخذ في تنفيذ هذا العمل، ولو وجد أي ضرر على صحة الناس لما كنت إستكملت هذا القرار المتخذ سابقا كون المشروع كان قائما منذ سنوات وقبل قدومي إلى وزارة الطاقة".

التعليقات 5
Thumb lebneneh 12:14 ,2012 شباط 17

In Lebanon everything is ambigious even science...It's either high voltage electricity lines have a negative impact of people's health or they don't! Which one is it? Shall I google it?!!

Thumb jabalamel 13:17 ,2012 شباط 17

oh give them their high voltage lines or they will cry like babies.

Default-user-icon not a fan (ضيف) 20:09 ,2012 شباط 17

Ya ahbal, they don't want the suspended high voltage lines. That's the whole point. Hence the proposal to bury them underground, which is less expensive anyway.

Default-user-icon John Kristensen (ضيف) 06:28 ,2012 شباط 28

Buried high voltage lines eliminate all of the negative health, safety, property value, aesthetic, tourism and agriculture impacts of overhead lines. When capital, maintenance and transmission loss costs are combined over the life of a line, buried lines are cheaper than overhead lines. See www.RETA.ca for the facts.

Missing megafactman 06:41 ,2012 شباط 28

Buried high voltage power lines eliminate all of the negative health, safety, property value, environmental, aesthetic, tourism and agriculture impacts of overhead lines. When capital, maintenance and transmission loss costs are combined over the life of a line, buried lines are cheaper than overhead lines. See www.RETA.ca for the facts.