سليمان يقترح رفع سن تقاعد قائد الجيش إلى 62

Read this story in English W460

اقترح رئيس الجمهورية ميشال سليمان تعديل سن تقاعد قائد الجيش برفعه إلى الـ62، "حتى لا نلجأ إلى تمديد شخصي للعماد جان قهوجي".

وصرح سليمان في حديث لصحيفة "السفير" في عددها الصادر صباح اليوم الاثنين، أنه اقترح رفع سن تقاعد قائد الجيش وعدد كبير من أركان القيادة الى 62عاماً بدل 58.

وأوضح قائلا "قليلة هي الدول التي يحال فيها "الجنرال" (العماد أو العميد) على التقاعد في سن الـ 58، ونحن اخترنا عمر الـ62 لقائد الجيش كسن تقاعد، ونعتبر أنه العمر المعقول لتطوير السلسلة العسكرية".

كما أشار إلى أنه "بالنسبة للعماد جان قهوجي فإنه يبلغ سن التقاعد قبل نحو تسعة أشهر من انتهاء ولايتي الرئاسية"، في 2013.

وبالتالي، "ولمرة واحدة، طرحنا أن يصار إلى تعديل سن تقاعد قائد الجيش، وهذا ما يؤمّن استمرارية القائد الحالي إلى نهاية العهد، وينسحب الأمر على كل من سيعيّن لاحقاً".

وفي هذا السياق، كشق أن الحكومة ستتقدم بمشروع قانون الى مجلس النواب ينص على تمديد سن التقاعد لقائد الجيش، "وقد طرح عليّ هذا الموضوع قبل أي مسؤول آخر، وطلبت السير به"، مؤكدا أنه "أنا شخصيا مع هذا الطرح مئة في المئة".

ومن جهة أخرى، التقى سليمان أمس الأحد في بعبدا رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون، بحضور البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي.

وصرح سليمان في هذا السياق لصحيفة "النهار" أن "جو اللقاء كان جيدا، الراعي أحب أن يودعني قبل سفره الى الاردن، وأراد أن يقرب وجهات النظر علما أن لا خلاف شخصيا مع العماد عون".

ومن جهته، أبلغ وزير الطاقة جبران باسيل "السفير" ان الاجتماع حمل من حيث الشكل العديد من المعاني والدلالات، لافتاً الانتباه الى أن مضمونه تمحور حول قضايا استراتيجية كان قد عبّر عنها البطريرك الراعي في تصريح صحافي، "أما التعيينات وغيرها من التفاصيل فهي من الصغائر التي نريد للبطريرك الماروني ورئيس الجمهورية أن يترفعا عنها".

التعليقات 2
Missing youssefhaddad 14:02 ,2012 آذار 05

Who is losing sleep with such leaders at the helm?

Thumb lebneneh 15:37 ,2012 آذار 05

It's good of the President that he has such vision...unfortunately everybody knows that it would take the politicians a few years before they agree on a new army commander...In addition to that we get to save some money in making the retirement age higher.