وفد مجري برئاسة لبناني في بيروت لبحث امكانية إطلاق مشاريع استثمارية بين البلدين

Read this story in English W460

زار وفد رسمي مجري لبنان للقاء مسؤولين اقتصاديين لبنانيين للبحث في إمكان إطلاق مشاريع استثمارية بين البلدين، والمفارقة أن رئيس الوفد هو بيار شكيب ضاهر، لبناني الاصل.

وضاهر هو طبيب جرّاح من بلدة القليعة الجنوبية، يدير أحد المستشفيات المجرية، وقد اختاره حزب الشباب، الذي ينتمي اليه (منذ عام 1989)، أول نائب عربي لتمثيله في البرلمان، بعد فوزه في الانتخابات عام 2010، ليكون أول نائب عربي في برلمان المجر، ويصبح سابقة تاريخية حتى في كل دول أوروبا الشرقية.

وقد جاء الى لبنان في زيارة رسمية، منتدباً من رئيس الحكومة المجرية، وبصفته سفيراً فوق العادة ورئيساً للجنة الصداقة مع المغرب والمشرق العربي وعضو لجنة العلاقات الخارجية، التقينا ضاهرفي زيارته الخاطفة لمسقطه القليعة، بعد أكثر من 31 عاماً من الغياب، تخلّلتها زيارتان عائليتان في وقت سابق.

وأوضح ضاهر لـ"النهار" أن هدف الزيارة "إطلاق علاقات تجارية بين لبنان والمجر لتشجيع الاستثمار المتبادل بين البلدين لما في ذلك من مصلحة مشتركة، وخصوصا أن المجر بعد تولّي حزب الشباب اليميني المعتدل الحكم، تقوم بانتفاضة اقتصادية لافتة أوروبياً لتحريرها من الديون والأعباء المالية التي تسبّب بها سلفه الحزب الاشتراكي، ومن التأثير الأوروبي الغربي، إفساحا في المجال أمام الإفادة من الإنتاج المحلّي".

وشدد على ان المجر "تريد انفتاحاً عربياً لاقتصادها، وتدعم بقوّة هذا الأمر، مشيراً الى "أن مجرياً (من أصل لبناني) يصدّر نحو 60 في المئة من إنتاج الجبنة المجرية".

وقال لـ"النهار" أن "لبنان يتميّز عن بقية الدول العربية لجهة الديموقراطية التي يتمتّع بها، لكنّ ما يجعله مختلفاً عن الدول الأوروبية أن الطائفية هي التي تحكمه وتتحكّم فيه. واعتقد أنه اذا اعتُمد نظام النسبية في الانتخابات والحكم، تتغيّر الأمور".

وشدّد الضاهر على هويّته المجرية، مؤكداً أن لبنانيته متأصّلة فيه وفي عائلته، واضعا كل امكاناته في خدمة وطنه الأم.

التعليقات 1
Missing ayoor 09:29 ,2012 آذار 06

Well done pierre