مقتل 27 شخصا يشتبه بانهم من القاعدة في غارات جوية في اليمن

Read this story in English W460

أعلن مسؤولون يمنيون محليون السبت ان ما لايقل 27 شخصا يشتبه بانهم من القاعدة قتلوا واصيب 55 اخرون بجروح في غارات جوية ليلا على مواقع التنظيم الاسلامي المتطرف في محافظة البيضاء، وسط اليمن.

وقال احدهم رافضا ذكر اسمه ان القتلى والجرحى من "المنضوين الجدد في المنطقة فاجاتهم الغارات بينما كانوا يتناولون العشاء في مخيمات للتدريب".

ويقول سكان ان طائرات اميركية شنت الغارات.

وكان مسؤول في اجهزة الامن اعلن لوكالة فرانس برس في وقت سابق "مقتل 23 مقاتلا من القاعدة في غارات جوية شنت مساء الجمعة على مواقع" التنظيم في منطقة جبلية قرب، البيضاء كبرى مدن المحافظة التي تحمل الاسم ذاته.

واكدت مصادر امنية اخرى هذه الحصيلة موضحة ان الغارات استهدفت مواقع في المخنق والدوقي والممدود وهي ثلاث قرى تقع الى غرب البيضاء.

وتستهدف غارات يقول سكان انها اميركية بشكل متكرر عناصر القاعدة في جنوب وشرق اليمن.

واستهدفت اثنتان من الغارات التي بدات التاسعة مساء امس وتواصلت لثلاث ساعات منازل محمد وعلي الحميقاني من وادي المخنق المنطقة الجبلية، بحسب المصدر.

واكد احد السكان وجود "مخيم تدريب تابع للقاعدة في وادي المخنق".

واضاف ان "عددا من المسلحين وصلوا على متن سيارات برفقة شاحنتين محملتين اسحلة وصناديق ذخيرة وتجمعوا بشكل علني لتادية صلاة الجمعة في وادي المخنق".

وحسب المصدر فان المنطقة تشهد نشاطا لعناصر القاعدة مشيرا الى ان الطيران الحربي حلق بكثافة بعد الغارات، مشيرا الى ان القاعدة منعت الدخول الى المنطقة التي استهدفها القصف.

وقد بدات القاعدة نشاطها في محافظة البيضاء، حوالى 200 كلم جنوب شرق صنعاء، في كانون الثاني الماضي بعد ان كانت متركزة في جنوب البلاد وشرقها.

يذكر ان حوالى الف من مسلحي القاعدة سيطروا منتصف كانون الثاني على مدينة رداع دون مقاومة لكنهم انسحبوا بعد اسبوعين اثر ضغوطات مارستها القبائل.

وكانت عائلات عدة نزحت عن وادي المخنق في الايام الاخيرة الى قرى مجاورة اثر تعزيز القاعدة لوجودها في المنطقة، وفقا لمصادر متطابقة.

ورغم تاكيد مصادر عدة ان الغارات تشنها طائرات اميركية لا تزال واشنطن تلتزم الصمت، لكن الوثائق الدبلوماسية التي سربها موقع ويكيليكس اشارت الى ذلك.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" ذكرت ان الولايات المتحدة تقوم ببناء قواعد جديدة للطائرات من دون طيار بغية استهداف القاعدة في اليمن والصومال.

التعليقات 0