الراعي يلمس من العاهل الأردني رفضه "للعنف" والأخير يدعو الى الحد من هجرة المسيحيين

Read this story in English W460

أعلن البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، انه لمس من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني حرصه على ألا يكون في المنطقة اي لجوء للعنف وتشجيعه الدائم للعمل الجدي للوصول الى التسويات السياسية "عن طريق الحوار في كل الاوطان".

وقال الراعي عقب اللقاء الذي جمعه بالملك الاردني قبل ظهر الأحد في الديوان الملكي في منطقة الحمر في عمان والذي بدأ بخلوة بينهما سبقت الاجتماع الذي انضم اليه الوفد المرافق "عبرت له عن تقديرنا لحكمته ودرايته وقد رأينا بأم العين العمران والتقدم على كل المستويات ومنها مستوى التعددية في الاردن والحياة المسيحية – الاسلامية".

وذكّر الراعي أن "المملكة كرمتنا بأرض ارتفعت عليها كنيسة مار شربل وكرمنا جلالته بأرض لبناء كنيسة مار مارون على المغطس والبارحة وضعنا حجر الاساس".

وتابع: "هناك علاقات صداقة كبيرة بين لبنان والاردن وبين الملك الحسين رحمه الله مع البطريركية المارونية وقد عبرت للعاهل الاردني عن محبتنا للاردن من جهة ولشخصه الذي يرعى الجميع بمحبته".

كما أعرب البطريرك الماروني عن تقديره للبلد "الذي يحترم كل الكنائس والمسيحيين بكل قوانينهم وشؤونهم" مشيرا إلى أن "ما فعله جلالته بتقديمه أراض لكي تبنى عليها الكنائس من مختلف المذاهب على المغطس هو قمة في احترام الاديان".

وختم قائلا: "لقد لمست من جلالته همه الكبير بان لا يكون في المنطقة اي لجوء للعنف وهمه ان نصل بالحوار الى التسويات السياسية في كل الاوطان".

من جهته دعا العاهل الأردني الى العمل من اجل الحد من هجرة المسيحيين من الشرق الاوسط، مؤكدا انهم "جزء أصيل من الحضارة العربية الاسلامية"، بحسب ما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

ونقل البيان عن الملك عبد الله قوله خلال استقباله بطريرك انطاكية وسائر المشرق للموارنة بشارة الراعي ان "المسيحيين العرب جزء اصيل من الحضارة العربية الاسلامية ويجب ان نعمل جميعا على المحافظة على تعزيز الوجود المسيحي والحد من هجراتهم، لاسيما من فلسطين وبعض الدول العربية التي تشهد عدم استقرار".

بدوره قال وزير الخارجية الاردني ناصر الجودة: "نحن سعيدون لزيارة البطريرك والعلاقة بين الاردن ولبنان اولا وبين الكنيسة المارونية والمملكة علاقة قديمة وعريقة وانا سعيد بهذه الزيارة الشاملة للمواقع الدينية والاثرية فلها طابع ثقافي بلقاء الكثير من الفاعليات هنا في الاردن".

كما أعرب الجودة عن سروره "لوضع غبطته حجر الاساس لكنيسة مار مارون وهذه الخطوة تساعد دائما في تنمية وتعزيز التفاهم المشترك وتنمية علاقات المستقبل".

التعليقات 1
Missing mark 20:12 ,2012 آذار 11

Mukhabarat thug. You are going down wit Assad. Jumblat was right when he warned the Christians about you