الاسد يدعو واشنطن لاعادة النظر بدورها والتحرك بشكل "جاد وممنهج" من اجل السلام

Read this story in English

اكد الرئيس السوري بشار الاسد الثلاثاء خلال استقباله وفدا من الكونغرس الاميركي على اهمية ان تقوم الولايات المتحدة باعادة النظر بدورها من اجل تحقيق السلام والتحرك "بشكل جاد وممنهج" للتوصل الى سلام عادل وشامل.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية ان الاسد اكد خلال استقباله وفد الكونغرس الاميركي برئاسة السناتور ريتشارد شيلبي على "اهمية قيام الولايات المتحدة باعادة النظر بدورها بخصوص تحقيق السلام في المنطقة".

ودعا الاسد الولايات المتحدة الى "التحرك بشكل جاد وممنهج يساعد في التوصل الى سلام شامل عادل يعيد الحقوق الى اصحابها".

واعيد اطلاق مفاوضات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين في ايلول الماضي لكنها سرعان ما توقفت مع انتهاء مفاعيل قرار اسرائيلي بتجميد الاستيطان جزئيا في الضفة الغربية.

كما تناول اللقاء بين الاسد والوفد الاميركي "التطورات التي تشهدها المنطقة العربية واثر هذه التطورات في المنطقة والعالم".

وشرح الاسد، بحسب الوكالة، لاعضاء الكونغرس "الخلفية التاريخية لهذه الاحداث" مؤكدا على اهمية "قراءتها ضمن السياق التاريخي للمنطقة وليس بشكل منعزل والتوصل الى فهم اعمق لارادة الشعوب".

وشدد الاسد على ان "رسم السياسات لا يمكن ان يتم بمعزل عن الشعوب".

وتقوم ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما بمحاولة للتقارب من سوريا التي تعتبرها لاعبا اساسيا لاحلال السلام والاستقرار في المنطقة على امل الحصول على مساعدة الاسد في عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين كما تسعى الى فك الارتباط بين سوريا وايران.

وقد عين اوباما في 29 كانون الاول الفائت السفير روبرت فورد ليسد بذلك شغورا على رأس السفارة الاميركية في دمشق استمر منذ 2005 منتهزا عطلة الكونغرس للالتفاف على عرقلة الجمهوريين الرافضين لهذه الخطوة والتي من شأنها دفع الحوار الصعب بين دمشق وواشنطن.

التعليقات 0