الإتحاد الأوروبي يشدد الطوق حول الأسد عبر فرض عقوبات على أفراد من عائلته

Read this story in English W460

قرر الاتحاد الاوروبي الجمعة تشديد الطوق حول الرئيس السوري بشار الاسد من خلال فرض عقوبات على زوجته اسماء وعلى ثلاثة اخرين من افراد اسرته بينهم والدته.

وهؤلاء النساء الاربع جزء من مجموعة جديدة من 12 شخصا قرر وزراء خارجية دول الاتحاد ال27 المجتمعون في بروكسل منعهم من السفر الى اوروبا وتجميد ارصدتهم بسبب "اشتراكهم في القمع" او بسبب "دعمهم للنظام".

وبذلك يرتفع عدد الافراد الخاضعين للعقوبات الاوروبية الى 126 وعدد الشركات الى 41 بعد اضافة شركتين نفطيتين الجمعة.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون ان "القمع بلغ مستويات من العنف لا يمكن السكوت عليها على الاطلاق ويجب ان يتوقف فورا. وقرارات اليوم تهدف الى اضعاف موارد النظام وقدرته على شن حملته القمعية الوحشية".

ومن المقرر نشر اسماء الافراد والكيانات المستهدفة بالعقوبات السبت في الجريدة الرسمية للاتحاد الاوروبي لتصبح بعد ذلك سارية المفعول.

وقال وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ "من المهم تشديد الطوق دبلوماسيا واقتصاديا" على النظام السوري.

واكد ان السلطات السورية ما زالت "تتصرف بشكل دموي لا يمكن قبوله على الاطلاق".

واعتبر نظيره الالماني غيدو فيسترفيلي من جانبه ان "حاشية" الرئيس السوري يجب ان تشعر بالضغوط التي يعاني منها النظام.

ويخضع الرئيس بشار الاسد بالفعل لعقوبات يفرضها عليه الاتحاد الاوروبي منذ أيار 2011 الا ان زوجته ووالدته وشقيقته وشقيقة زوجته لم يكونوا مشمولين بها حتى الان.

واوضح وزير الخارجية السويدي كارل بيلت ان هذه العقوبات بمثابة "اشارة قوية جدا لكل اعضاء النظام بضرورة وقف القتل والعنف فورا".

واضاف "انها الطريقة الوحيدة لمنع البلد من الانزلاق الى حرب اهلية طائفية عواقبها ستكون مدمرة".

وكانت اسماء الاسد زوجة الرئيس السوري التي ترتدي احذية وثيابا لكبار مصممي الازياء تعتبر لوقت طويل "الوجه البراق" للديكاتورية. وهي ابنة طبيب القلب الشهير في لندن فواز الاطرش والدبلوماسية المتقاعدة سحر العطري.

وقد اطلقت عليها مجلة فوغ الاميركية وصف "وردة الصحراء" قبل ان تسحب المقابلة التي اجرتها معها من موقعها على الانترنت بعد الثورة.

وفي سوريا كانت اسماء الاسد تمثل بالنسبة للكثيرين الامل في اضافة الحداثة على بلد عانى طويلا من العزلة. وبسبب الخبرة التي اكتسبتها من العمل لفترة طويلة في بنوك دولية في لندن كان لها دور كبير الى جانب زوجها في تحرير الاقتصاد السوري الموجه.

الا ان المراة الشابة البالغة السادسة والثلاثين من العمر اصبحت موضع انتقاد بسبب صمتها على القمع في بلادها الى حد تسميتها ب"ماري انطوانيت".

لكن قرار منع اسماء الاسد من السفر الى اوروبا قد لا يكون من السهل تطبيقة قانونيا نظرا لانها تحمل ايضا الجنسية البريطانية منذ مولدها في لندن عام 1975.

وقال متحدث باسم الوكالة البريطانية لادارة الحدود ردا على سؤال لفرانس برس ان "الرعايا البريطانيين الممنوعين من السفر الى دول الاتحاد الاوروبي لا يمكن منعهم من الدخول الى بريطانيا".

واقر وزير الخارجية البريطاني بانه "من البديهي ان الذين يملكون جواز سفر بريطانيا لهم الحق في الذهاب الى المملكة المتحدة" مضيفا "نظرا لتجميد ارصدة كل هؤلاء الاشخاص ومنع باقي افراد اسرته من السفر الى الاتحاد الاوروبي لا نتوقع ان تسعى اسماء الاسد الى السفر حاليا الى بريطانيا".

وكان الاتحاد الاوروبي فرض بالفعل 12 سلسلة من العقوبات على دمشق تستهدف اساسا البنك المركزي وتجارة المعادن الثمينة والرحلات الجوية المؤجرة.

ويقمع نظام الاسد بعنف منذ اكثر من عام ثورة شعبية سقط خلالها حتى الان اكثر من 9100 قتيل وفقا للمرصد السوري لحقوق الانسان.

التعليقات 8
Default-user-icon Murad (ضيف) 13:39 ,2012 آذار 23

lol. Asma' is still wildly popular in Syria. She runs many charities for disabled and orphaned kids in Syria; kids that would be completely ignored if they lived in any other Arab country.

Default-user-icon Leo (ضيف) 14:42 ,2012 آذار 23

and I bet there is a lot more orphanes now than there was one year ago.

Default-user-icon 442 (ضيف) 13:40 ,2012 آذار 23

she can enter britain, but she cannot travel to the moon... very strong sanctions

Default-user-icon libnanie (ضيف) 14:15 ,2012 آذار 23

"she runs many charities for disabled and orphaned kids in syria"????are you being serious? so what if she runs those charities? her husband's regime is creating more disabled and orphaned kids in syria as we speak. it's kind of like saying a child molester likes children...yeah, he also molests/abuses children. the assad regime is rotten to the core...including evita perone...i mean, asma assad

Missing lebaneserevenge@yahoo.com 15:36 ,2012 آذار 23

She is a scumbag, just like him. The entire family needs to go bye bye...leave no one from Bath Assad to the future...

Thumb jcamerican 16:46 ,2012 آذار 23

They are homos. They hate women.

Thumb jcamerican 18:08 ,2012 آذار 23

Are you talking about your wife. lol.

Thumb jcamerican 18:47 ,2012 آذار 23

Most of the comments here reminded me of a joke. This bedouin in the desert, he got very horny so he wanted to do the camel but cannot reach his assets. A beautiful lady lost in the desert, was very thirsty. She asked the man for water in return she will do anything for him. When she finished drinking, she ask him, what would you like me to do, he said let me climb on your shoulders so I can screw that camel.