مصادر كنسية: صفير ستكون له كلمة في اختيار خلَفه ولن يكون بعيداً عنه

Read this story in English W460

ذكرت صحيفة "الراي" الكويتية ان "دوائر عدّة قريبة من الكنيسة المارونية تستبعد تحديد موعد جلسة انتخاب بطريرك جديد قبل المحطتين المهمتين في مسيرة البطريرك الماروني نصر الله صفير وهما القداس الاحتفالي الذي سيقام في بكركي في 5 آذار لتكريم البطريرك الـ 76 لمناسبة يوبيله البطريركي الفضي ويوبيله الاسقفي الذهبي. على ان يشهد اليوم التالي ختام الاحتفالات بمرور 1600 سنة على وفاة القديس مارون بقداس يترأسه صفير في بازيليك سيدة حريصا".

كما نقلت الصحيفة ذاتها عن مصادر كنسية مطلعة ان "أمام البطريرك فترة عشرة أيام ليوجّه خلالها الدعوة الى مجمع الاساقفة لانتخاب بطريرك جديد".

واكّدت اوساط قريبة من الكنيسة ان "صفير ستكون له كلمة في اختيار خلَفه الذي لن يكون بعيداً عنه، ولا يُستبعد ان يتولى هو شخصياً ادارة الجلسة الانتخابية لمجمع الاساقفة ورسم مواصفات البطريرك الجديد بالتنسيق مع الفاتيكان الذي يكنّ لصفير احتراماً استثنائياً راكمه على مدى ربع قرن من توليه السدة البطريركية".

وذكرت صحيفة "النهار" أنه في ضوء استقالة صفير "سيدعو كبير السن بين أعضاء مجمع المطارنة البطريرك صفير-91 عاماً، أو إذا اعتذر المطران شكر الله حرب - 88 عاماً خلال 15 يوماً الى مجمع انتخابي يحدد موعده هو، لانتخاب بطريرك جديد خلفاً لصفير".

وفي معلومات كنسية، أن "المجمع يعقد في بكركي ويبدأ برياضة روحية يمكن أن تمتـد لثلاثة أيام ثم تبدأ دورات الانتخاب على مدى 15 يوماً، ويقضي القانون أن يحصل البطريرك على ثلثي الأصوات بالانتخاب السري، ويعتقد أن اثنين منهما سيتغيبان لدواعٍ صحية فتصبح اكثرية الثلثين 25 صوتاَ".

واوضحت الصحيفة انه "ثمة أسماء متداولة لكن أياً منها غير مؤكد انتخابه، لأن كل الاحتمالات واردة، من المتداولين الى التوافقيين وصولاً الى بعض من تخطى سن التقاعد، لأن الظرف استثنائي والقانون يتيح ذلك".

يذكر ان صفير يصل اليوم الى بيروت بعد رحلة تموضع مار مارون في روما، والتفاصيل معه بحيث سيدعو المطارنة الى اجتماع قد يكون يوم الأربعاء المقبل 2 آذار، أول أربعاء في آذار، وبعدها يدعو الى اجتماع انتخابي.

وكانت أمانة سر البطريركية المارونية أعلنت أن صحيفة "اوبسرفاتوري رومانو" الناطقة بإسم الكرسي الرسولي، نشرت في عددها الصادر امس السبت أنه بتاريخ 26 شباط 2011، "وجه البابا بندكتوس السادس عشر، كتابا الى البطريرك الماروني الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير، يعلن فيه قبول الاستقالة التي كان قد تقدم به غبطته، كما ويشيد بمزاياه وفضائله".

ومما جاء في نص الكتاب:"لقد اخترتم وقررتم بملء حريتكم تقديم استقالتكم من مهامكم كبطريرك للطائفة المارونية في هذا الظرف الخاص".

وأضاف:"فإني أقبل الآن قراركم الحرّ والشهم الذي يعبر عن تواضعكم، وإني على ثقة أنكم ستواكبون دائما الكنيسة المارونية بالصلاة والحكمة والنصح والتضحيات".

التعليقات 0