اجتماع وزاري الاربعاء لدول الخليج إثر زيارة نجاد لجزيرة أبو موسى المتنازع عليها

Read this story in English W460

ذكر مصدر اماراتي مسؤول الجمعة ان وزراء خارجية دول الخليج سيعقدون الاربعاء اجتماعا استثنائيا في الرياض بناء على طلب ابو ظبي التي انتقدت زيارة الرئيس الايراني الى جزيرة ابو موسى المتنازع عليها.

وقد استدعت ابو ظبي الخميس سفيرها في طهران سيف محمد عبيد الزعابي "للتشاور" غداة زيارة الرئيس محمود احمدي نجاد الى جزيرة ابو موسى التي اعتبرت "انتهاكا فاضحا لسيادة الامارات".

وتقول ابو ظبي انها اول زيارة لرئيس ايراني الى ابو موسى، احدى الجزر الثلاث في الخليج التي يتنازعها البلدان.

وانتقدت الصحافة الاماراتية هذه الزيارة.

وكتبت صحيفة البيان ان احمدي نجاد يسعى بذلك الى "تصدير الأزمات الداخلية الى الخارج"، فيما انتقدت صحيفة الاتحاد "تعديا سافرا ومرفوضا على سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على أراضيها".

وردت طهران مؤكدة ان زيارة احمدي نجاد "شأن داخلي".

ونقل الاعلام المحلي عن نائب وزير الداخلية للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبد اللهيان قوله ان "زيارة الرئيس الى جزيرة ابو موسى هي شان داخلي حدث في اطار جولات يقوم بها الرئيس في الاقاليم".

وترفض ايران مطالب الامارات بجزيرة ابو موسى وجزيرتي طنب الكبرى وطنب الصغرى التي احتلتها طهران في 1971 بعد انسحاب القوات البريطانية من الخليج.

لكن الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياتي انتقد الزيارة ورأى فيها "عملا استفزازيا غير مسؤول يتناقض مع سياسة حسن الجوار التي يطبقها مجلس التعاون حيال ايران".

ويضم مجلس التعاون بالاضافة الى الامارات، السعودية والبحرين وعمان وقطر والكويت.

التعليقات 0