الكولومبي خوسيه انطونيو اوكامبو يسحب ترشيحه لرئاسة البنك الدولي

Read this story in English W460

اعلن الاقتصادي الكولومبي خوسيه انطونيو اوكامبو سحب ترشيحه لرئاسة البنك الدولي ودعمه لترشيح وزيرة المالية النيجيرية نغوزي اوكونجو ايوالا.

واعلن المرشح الكولومبي انسحابه من السباق في مقال نشره في صحف في بلاده. واكدت البعثة البرازيلية في البنك الدولي لوكالة فرانس برس هذا النبأ.

وقال روجيريو ستودارت المسؤول الاداري الذي يمثل البرازيل وكولومبيا ودولا اميركية لاتينية اخرى والفيليبين في البنك ان اوكامبو "ارسل نص قراره (سحب ترشيحه) الى سكرتير" الهيئة في واشنطن.

واشار ستودارت الى البيان الذي نشره اوكامبو في الصحف الكولومبية لتوضيح اسباب قراره.

وكتب وزير الاقتصاد الكولومبي السابق في هذا البيان انه يأسف لان "المنافسة" اصبحت "سياسية" بدلا من ان تعتمد على "كفاءات المرشحين".

وقال "مع اقتراب المرحلة الاخيرة من العملية، من الواضح انها لا تتحول الى منافسة تعتمد على كفاءات المرشحين بل الى عملية ترتدي طابعا سياسيا".

واشار الى "نقص الدعم من حكومة بلدي والطريقة التي سعت فيها الى منع الدعم السياسي لترشيحي".

وتابع اوكامبو "بهذه الروح، وللاسباب التي ذكرتها ومن اجل تسهيل الوحدة المرغوب فيها للاقتصادات الناشئة والنامية لاختيار مرشح واحد، انسحب اليوم من السباق لادعم الوزيرة نغوزي اوكونجو ايولا التي اتمنى لها حظا سعيدا في هذه المرحلة الاخيرة من العملية".

وكان الوزير الكولومبي السابق قام الخميس بمحاولة اخيرة في برازيليا لاقناع الاميركيين الجنوبيين بدعمه، لكنها باءت بالفشل.

وسيختار البنك الدولي الاثنين اذا لم تحدث مفاجأة في اللحظة الاخيرة، المرشح الاميركي جيم يونغ كيم رئيسا له مما يبقي سيطرة الولايات المتحدة على هذا المنصب.

التعليقات 0