أنقرة :اسقاط سوريا للطائرة عمل عدواني الى أقصى درجة ولن يمر من دون عقاب

Read this story in English W460

اتهم نائب رئيس الوزراء التركي بولند ارينج الاثنين سوريا بانها أسقطت "عمدا" المقاتلة التركية "اف 4" قبالة سواحلها باستخدام صاروخ وليس بواسطة مدفع مضاد للطائرات كما اكدت دمشق.

وقال ارينج اثر جلسة لمجلس الوزراء: "ليس ثمة شك ان السوريين استهدفوا طائرتنا عمدا في الاجواء الدولية. المعطيات التي لدينا تظهر ان طائرتنا اصيبت بصاروخ موجه بواسطة الليزر او بنظام الحرارة".

ووصف إسقاط الطائرة بأنها "عمل العدواني الى اقصى درجة"، قائلا: "استهداف طائرة بهذه الطريقة من دون انذار مسبق هو عمل عدواني الى اقصى درجة".

وكانت الدفاعات الجوية السورية اسقطت الجمعة مقاتلة تركية من طراز "اف-4"، كانت تقوم بحسب انقرة بمهمة تدريب ولم تكن مسلحة وكانت في المجال الدولي بعد دخول قصير في المجال السوري. واعلن الطياران في عداد المفقودين.

ودخول المجال الجوي السوري قد يكون استمر ثلاث دقائق بحسب تركيا، أو خمس دقائق بحسب سوريا. وحسم هذه المسالة معقد بسبب عدم توقيع تركيا اتفاقية مونتيغو باي (1982) حول حقوق البحار، بسبب خلافاتها الحدودية مع اليونان.

وتشارك في أعمال البحث عن الطيارين سفينة تابعة لخفر السواحل وفرقاطتان واربع سفن سريعة لخفر السواحل وخمس مروحيات وطائرات قاعدتها انقرة بينها كازا. وتجري العمليات بالتنسيق مع القوات السورية بحسب المصدر الدبلوماسي نفسه.

التعليقات 1
Default-user-icon Keeko Billilloba (ضيف) 15:54 ,2012 حزيران 26

Hostile act of the highest order. Remember the flotilla, punks?