ميقاتي بحث مع أنان هاتفيا الأوضاع الراهنة وزيارة الأخير المرتقبة الى المنطقة

Read this story in English W460

بحث رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط مع المبعوث المشترك الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان، وذلك في اتصال هاتفي أجراه الأخير له .

وقد وضع أنان الرئيس ميقاتي في أجواء ونتائج إجتماع "مجموعة العمل حول سوريا" الذي عقد في جنيف،إضافة الى التحضيرات لزيارته المرتقبة الى المنطقة قريبا جدا.

يشار الى أن حوادث اطلاق نار عدة كانت قد حصلت خلال الاشهر الماضية في مناطق حدودية في شمال لبنان وشرقه من الاراضي السورية، أو عمليات توغل لجنود سوريين في أراض لبنانية أثناء ملاحقتهم فارين أو بحثهم عن مهربي سلاح، بحسب بعض التقارير.

وتسببت هذه الحوادث بسقوط قتلى وجرحى.

وحصلت عمليات خطف استهدفت لبنانيين في بعض المناطق الحدودية قام بها موالون للنظام السوري. وتم الافراج عن معظمهم بعد حين.

ويشار الى أن ثلاثة أشخاص قد قتلوا منذ يومين وجرح 7 اثر سقوط قذائف صاروخية و"آر بي جي" من الجانب سوري على عدد من المناطق في وادي خالد شمال.

وأفادت الوكالة الوطنية للاعلام عن سقوط قذيفة "آر بي جي" من الجانب السوري على بلدة الهيشة في وادي خالد، ما ادى الى سقوط قتيلين وجريحين من النازحين السوريين، مشيرة الى أن "دورية لقوى الامن الداخلي حضرت للكشف على مكان وقوع القذيفة فوق احدى الخيم حيث تسكن عائلة ن.ن من ضمن مجمع للنازحين السوريين، وطلبت خبيراً عسكرياً لتحديد طبيعة الانفجار."

كما كشفت الوكالة عن سقوط قذيفة ثانية على بلدة الهيشة.وفجر السبت، قتلت شابة في 19 من عمرها وجرح 5 اشخاص في اطلاق قذائف صاروخية مصدرها الجانب السوري على وادي خالد.

من جهة أخرى يزور انان دمشق الاثنين للبحث في سبل ايجاد حل للازمة السورية. ولقد أعلن في 12 نيسان، استنادا الى خطة انان، وقف لاطلاق النار لم يتم التقيد به على الارض، رغم اعلان طرفي المعارضة والسلطات الالتزام. وأرسل مجلس الامن بعثة مراقبين دوليين من 300 عنصر الى سوريا للتحقق من وقف اطلاق النار، الا انها علقت عملياتها في منتصف حزيران.

التعليقات 0