فوز مرشح "القوات اللبنانية" فادي كرم في انتخابات الكورة الفرعية بفارق 1300 صوت مع 47% نسبة اقتراع

Read this story in English W460

فاز مرشح حزب "القوات اللبنانية" فادي كرم في الإنتخابات الفرعية في قضاء الكورة شمالا في نتيجة غير رسمية بفارق 1300 صوت تقريبا وذلك بعد منافسة محتدمة مع مرشح الحزب القومي السوري الإجتماعي وليد العازار.

وأفادت الماكينة الإنتخابية للقوات أنه بعد فرز الأقلام حصل فادي كرم على 12507 صوت مقابل 11262 لوليد عازار.

واعترفت الماكينة الإنتخابية للحزب القومي بالخسارة على لسان ناظر الإذاعة والإعلام في منفذية الكورة في الحزب هنيبعل كرم.

وقال كرم أن "غدا يوم جديد وعلى تيار القوات اللبنانية أن يثبت أنه لأهل الكورة وأنه تيار انفتاح وثقافة ونحن نرحب بمن يعمل لمصلحة اللبنانيين".

وتابع كرم أن "هذه الإنتخابات ستزيدنا حماسة في المستقبل وكنا نتمنى أن يبقى لهذه المعركة طابع البيت الواحد وليس الطابع الإقليمي".

بدوره قال رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أنه لا يعتبر الانتصار له "بل هو انتصار للرأي العام في الكورة وهو انتصار لـ14 آذار ككل كما ان الخسارة هي لكل 8 آذار و"ما حدا كان واقف على جنب" واي تلميح لغير ذلك هو في سبيل المناورة الانتخابية".

وأضاف جعجع " إذا كانوا يتهموننا بأننا نأتي بمال الخارج وهذا غير صحيح فنحن نقول لهم انهم مدعومون من الخارج مالا وجسدا وروحا".

ولم يخف جعجع أنه كان يعتبر انتصار عازار "انتصار للنظام السوري الذي ينتقل من هزيمة لاخرى في بلاده".

بدوره هنأ رئيس الحكومة السابق سعد الحريري كرم قائلا أن "خيار الكورة اليوم مؤشر ساطع على تمسك اللبنانيين بمشروع الدولة في لبنان وبالديمقراطية والحرية والسيادة الوطنية والاستقلال".

وعاهد الحريري الكورة "وكل لبنان بأننا من جهتنا سنبقى متمسكين بوحدة ١٤ آذار وبالرسالة التاريخية لذلك اليوم الوطني العظيم الذي صنعه اللبنانيون جميعا في العام ٢٠٠٥".

وكانت قد أقفلت صناديق الإقتراع وسط أجواء من الهدوء الأمني ومتابعة من قبل وزير الداخلية والبلديات مروان شربل الذي زار أكثر من قلم، وفي ظل اتهامات متبادلة بين الخصوم وعمليات تزوير وأحاديث متكررة عن "مال سياسي".

وفي التفاصيل، فقد بدأ فرز الأصوات منذ السابعة مساء وسط نسبة وصلت إلى 47% وفق نتائج غير نهائية لوزارة الداخلية، في انتخابات يلمع فيها اسمي مرشح الحزب القومي السوري الإجتماعي الدكتور وليد العازار ومرشح حزب "القوات اللبنانية" الدكتور فادي كرم.

ووفق ماكينة حزب "القوات اللبنانية" فإن النسب غير النهائية والمرشحة للإرتفاع فإن 37% من الناخبين الأرثذوكس قد اقترعوا، في حين وصلت النسبة إلى 43% عند الموارنة و45% عند السنة و53% عند الشيعة و53% عند العلويين.

وفي المواقف تكرر كلام الصباح عن المال السياسي فأوضح عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب أنطوان زهرا لقناة "الجديد" أن "الكلام عن المال عيب فهم يعتبرون الناس سلعة ويا عيب الشؤم على من يدفع المال".

بدوره قال مسؤول الإعلام لماكينة الحزب القومي السوري في الكورة هنيبعل كرم لـ"MTV" أنه "سيكون لنا نتيجة مشرفة في جميع الأحوال ولم ينجح الخصم في تحويل الإنتخابات إلى ساحة حرب عالمية ثالثة".

أما الجمعية اللبنانية من اجل ديمقرطية الإنتخابات فقالت أنه "ترددت تصريحات حول حالات من الرشاوى وشراء الاصوات لكن الجمعية لم تتمكن من توثيق اية حالة حتّى اليوم" وذلك في بيان بعد ظهر الأحد.

رسميا، إجتمع وزير الداخلية مروان شربل مع وزير الدفاع فايز غصن بحضور الرئيس السابق للحزب القومي السوري الإجتماعي جبران عريجي.

وصرح شربل من أمام قلم بلدة كفرعقا أن "نسبة الإقتراع ناهزت ما كانت عليه عام 2009 وقد تصل إلى 48%".

أما في الإشكالات فقد تم خلق موقع يشبه موقع حزب "القوات اللبنانية" وتم نسب كلام غير صحيح للمرشح فادي كرم.

وفي التفاصيل أن مجهولين أنشأوا موقعا يسمى "www.fadikaram.com" وتم نسب الجملة التالية إليه "سننتصر بأصوات السنة أو بدونها في الكورة ولم نكن يوما بحاجة إلى أصوات من خارج الصف المسيحي لنفوز (..)".

ولفتت الدائرة الإعلامية في القوات "اللبنانية الناخبين الكرام، ولا سيما اهلنا من الطائفة السنية، ان كل ما يقال خارج اطار التحالف الوثيق "والذي لا يلغيه الا الموت"، كما وصفه الرئيس سعد الحريري، بين القوات اللبنانية وبين تيار المستقبل، هو مجرّد دسّ ضحل ويجافي الحقيقة كلياً، ولا يشبه الا الشبيحة الذين قاموا به واربابهم".

هذا ونفى هنيبعل كرم أي علاقة للحزب القومي السوري الإجتماعي بهذا الموضوع.

في المقابل نفت قيادةالجيش ما صدر عن النائب نقولا غصن لبعض وسائل الأعلام بتصريح حول الانتخابات النيابية الفرعية الجارية في قضاء الكورة "مفاده أن شاحنات وآليات تابعة للجيش تقوم بنقل الناخبين في بلدة كوسبا".

وأضحت القيادة أن "لا علاقة للجيش بكل مجريات العملية الانتخابية وتفاصيلها إلاّ من باب توفير الأمن للمواطنين لممارسة حقهم الانتخابي بحرية تامة، وتأمل من سعادة النائب عدم زج المؤسسة العسكرية في التجاذب السياسي الذي لا يعنيها لا من قريب ولا من بعيد".

وكانت قد فتحت صباحا مراكز الاقتراع في الانتخابات الفرعية في الكورة لاختيار نائب عن المقعد الاورثوذكسي.

وأدلى مرشح "القوات اللبنانية" فادي كرم، صباح الاحد بصوته في أميون، وقال للصحافيين أن "المواطنين يقدمون على الصناديق في شكل طبيعي جداً".

وتابع "النتائج جيدة ونأمل في ان تكون لصالحنا، اكن احتراماً كاملاً لكل مواطن يسقط ورقته في الصندوق. ليس لدينا صوت سني او صوت مسيحي كل الكورانيين من نسيج واحد".

بدوره أدلى مرشح "الحزب السوري القومي" وليد العازار بصوته في تكميلية أميون، وأكد أن "هذه المعركة ليست معركة ديمقراطية بامتياز على الرغم من أن الاجواء ايجابية ومريحة".

ولفت الى أن "نسبة الاقتراع ستساعدنا على الفوز"، مضيفاً "أكيدون من الفوز وبنسبة لا بأس بها".

وتوجه نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري الى أنفة حيث أدلى بصوته وأكد أن "القوات" و"14 آذار" يعبران عن توجهات اهل الكورة. كما أدلى وزير الدفاع فايز غصن بصوته في كوسبا، لافتاً الى أن "سير العملية الانتخابية جيد وهو يتم بهدوء تام ومرد هذا الأمر للانتشار الأمني الكثيف في المنطقة".

وقال وزير الداخلية مروان شربل في حديث الاحد الى اذاعة "صوت لبنان" (93.3) "نتمنى أن تجري الانتخابات من دون ضربة كف والاجراءات الامنية كافية لردع أي خلل بالأمن".

وبحسب لوائح الشطب فإن عدد الناخبين في الكورة بلغ الـ57 ألفاً و537 ناخباً، سيتوزعون على 128 قلم اقتراع، للاختيار بين المرشحين الستة، فادي كرم، وليد العازار، جون جبر مفرج، نعيم موسى العجيمي، يوسف اسعد اسكاف وجورج وليم مطر.

ونقلت صحيفة "النهار" عن مصادر في 14 و8 آذار، أنه تم استقدام مغتربين من الولايات المتحدة الاميركية ودول الخليج واستراليا وغيرها، وأنه تم دفع الكثير من الاموال.

الى ذلك، توقع عميد الاذاعة في الحزب السوري القومي الاجتماعي حسان صقر، عبر "النهار"، أن تشهد الكورة اليوم "معركة انتخابية راقية وحضارية بفضل ثقافة اهل هذه المنطقة".

واكد أن الحزب "يخوض المعركة كي يربحها وليس لتقليص الفارق"، لكنه رأى "ان الفارق سيكون على الارجح بعشرات الاصوات وليس بالمئات"، ملاحظاً "كثافة غير اعتيادية في حضور المغتربين".

وقال نائب رئيس حزب "القوات اللبنانية" جورج عدوان لصحيفة "الشرق الاوسط" ان "تعويلنا على هذه الانتخابات هو للتأكيد أننا نريد دولة تؤمن الحريات لكل لاجئ ومظلوم، وتمنع استخدام أراضيها للتدخل في شؤون الآخرين، وتعتبر حياة المواطنين مهمة".

يُذكر أن وزارة الداخلية قد وضعت الخط الساخن 1766 بخدمة المواطنين لتلقي الشكاوى في ما خص انتخابات الكورة.

وتأتي هذه الانتخابات بعد شغور المقعد الاورثوذكسي، بوفاة النائب عن هذا المقعد فريد حبيب، في 31 أيار الماضي بعد صراع مع المرض.

التعليقات 19
Thumb liefighter 10:21 ,2012 تموز 15

Lebanon against Syria Assad, baath, SSNP, HA, 3aouu, Amal

Thumb shab 11:36 ,2012 تموز 15

Even in Syria they never had so many voting choices.

Default-user-icon Maroun (ضيف) 13:32 ,2012 تموز 15

Karim go and find a hole and hide ..your days are numbed with the rest of your traitor kind

Missing ReaLeb 16:14 ,2012 تموز 15

SSNP party should be illegal in Lebanon. It is in Syria.

Default-user-icon John from Koura (ضيف) 19:07 ,2012 تموز 15

In 2009, the SSNP and allies got majority of Rum orthodox and Christian votes (even though majority of Maronites voted for M14) M14 won because most of Sunnis (who normally voted for SSNP in 90"s) supported Hariri. For SSNP to win, they need to have many who live outside Lebanon to come back and vote, larger number of sunnis who were paid to vote for Hariri to switch back to SSNP, and communists who voted for neither to vote for SSNP. LF supporters in Koura are small, but Hariri has a large following among Christians and Sunnis (because of money paid). Welcome to the corrupt Lebanese Elections!

Default-user-icon Gabby (ضيف) 19:53 ,2012 تموز 15

What will SSNP become when ASSad falls? FSNP???

Default-user-icon karim_m1 (ضيف) 21:26 ,2012 تموز 15

The results of this bi-election confirms that the residents of Koura are a bunch of disgusting corrupt lowlifes and slaves who sold their soul to the Saudi-Wahabi-terrorist petrodollars. Time for a real solutions, a final solution for a just future.

www.youtube.com/watch?v=iaCqMjyWYAE

Thumb extramildcake 22:32 ,2012 تموز 15

I don't understand how people can say that the SSNP is behind modern-day Syria and supports al-Asad. Those people have obviously never opened a book in their lives. They just repeat what they hear, like sheep. God bless the youth for the future of Lebanon, eh?

Missing samiam 22:36 ,2012 تموز 15

and instituting a farsi/syrian totalitarian system is your alternative. You must not get out much.

Default-user-icon Lebnani (ضيف) 22:52 ,2012 تموز 15

Mabrouk Fadi Karam!

Thumb fadi_albeiruti 22:58 ,2012 تموز 15

I guess those who believe in greater Syria have to wait longer. Congrats to MP Fadi Karam to LF and to Hakeem, this couldn't have been any sweeter considering who the opponent was.

Missing rudy 23:15 ,2012 تموز 15

akal

Missing cedars 00:30 ,2012 تموز 16

From Farid Habib to Fadi Karam, WA NABQA.
Gold Bless greater Lebanon and the fight against terrorism to liberate Syria from the evil regime.
MABROUK.

Missing kiserwanyaseel 01:52 ,2012 تموز 16

what is puzzling is that the koura region has a high percentage of educated people. but how can the SSNP candidate even get this many votes? how can an educated person vote for a candidate that does not even believe in the creation of the lebanese state or its independence? it is beyond common sense and logic that these Lebanese will never learn to put their country first and vote for the sake of their country first! you might not like the lebanese forces or geagea, but the choice is clear! vote for lebanon first or for the illegal weapons and the formation of greater Syria!

Default-user-icon John from Koura (ضيف) 07:40 ,2012 تموز 16

"koura region has a high percentage of educated people. but how can the SSNP candidate even get this many votes?"...because you are not smart enough to understand. In Lebanon you have Arab nationalists (like me) who want (in theory) to unite 22 Arab states, Islamic Nationalists (in M14) who want to unite Islamic states, and Lebanese nationalists who want Lebanon isolated and stepped on and dominated by Israel/America (imagine the US is one state instead of 50 states). The rest of M8 or M14 are puppets for either Iran or even worse Israel/ America.

Missing vaclav_havel 17:31 ,2012 تموز 16

El 7ezeb l souri l 2awmi l 2ejtime3i l mazbout ye3ni taba3 Antoun saadé ma byed3é lal 2awmiyi l 3arabiyi bal lal 2awmiyi l souriyi w yali la talama kenit 3ala 2ekhtilef ma3 l 2awmiyi l 3arabiyi taba3 3abed l nasser.
law l SSNP l 7ali 3endo shway men Antoun Saadé ken bikoun 7ezeb mo7taram la2an Antoun Saadé ken feker siyessi manti2i ( 7atta law shakhsiyan ma b2emin bi kel shi 2alou)2ama l SSNP l 7ali tebii3 kolliyan la nizam l dictateuri taba3 l Assad w mano 2ella wasili la bashar ta ysaytir w ykharib l wade3 bel balad.

Fa please ma te7ki shou maken ya John!

Default-user-icon John from Koura (ضيف) 07:31 ,2012 تموز 16

M8 did better than 2009. The majority Rum Orthodox voted again for SSNP. The reason why only 37% of orthodox voted is because most of them live outside of the country.

Thumb falanges 08:09 ,2012 تموز 16

hey karim the coward, why are you on a Lebanese website? go to your syrian website and comment there if your allowed to.

Missing bouzik 08:55 ,2012 تموز 16

ah karim! now LF are Fath El Eslam? wasn't ur Nasrallah who said the palestians (fath el eslam back then) khat ahmar???
silly excuses to support non loyal and mad leaders like aoun and extremist islamic hidden intentions leaders like nasrallah and simply pure syrian leaders like assad herden!