جدل بين باسيل وخليل على خلفية مياومي كهرباء لبنان

Read this story in English W460

انتقلت أزمة مياومي كهرباء لبنان الى داخل جلسات مجلس الوزراء، التي شهدت الاربعاء، نقاشاً بين وزيري الطاقة جبران باسيل (عن تكتل "التغيير والاصلاح") والصحة علي حسن خليل (عن "حركة أمل").

وأفادت صحيفة "الجمهورية" أن النقاش اندلع على خلفية طلب باسيل اعتماد حلاً أمنياً لاعتصام المياومين، طالباً من وزير الداخلية مروان شربل إزالة الاعتصام عبر قوى الامن الداخلي، الامر الذي اعترض عليه خليل قائلاً أن الحل لا يمكن ان يكون أمنياً مع هؤلاء.

وشدد خليل على ضرورة الحوار بين المياومين والحكومة أو بينهم وبين الوزارة المعنية.

وأقر مجلس النواب بداية الشهر الجاري، قرار تثبيت مياومي كهرباء لبنان، الامر الذي ادى الى مقاطعة الجلسات التشريعية من قبل الكتل المسيحية، التي رأت ان هذا القرار لا ينصف المسيحيين المتواجدين بأعداد قليلة داخل كهرباء لبنان، حيث أن 80% من المياومين هم من الطائفة الشيعية.

وتابعت "الجمهورية" أن النقاش انتهى بالطلب من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أن يتولى متابعة قضية المياومين مع باسيل، على أن يرفع تقريراً إلى مجلس الوزراء الذي ينعقد صباح الاربعاء المقبل في قصر بعبدا بنتيجة الحوار معهم والحلول المقترحة.

الا أن مصادر وزارية من "تكتل التغيير والإصلاح" نفت صحة هذا الأمر عبر "الاخبار".

وقالت إن طلب تأليف اللجنة هو اقتراح رئيس مجلس النواب نبيه بري، "لكن لم يوافق أحد عليه، وأوّلهم رئيس الجمهورية ميشال سليمان، حتى إن وزير الاشغال غازي العريضي اعترض من حيث المبدأ".

وأشارت مصادر التكتل، وفق "الاخبار" إلى أن موقف رئيس الجمهورية كان "جيداً جداً"، وأبدى تضامنه مع موقف "تكتل التغيير والاصلاح"، وتحدث عن ضرورة إخلاء المؤسسة، ولم يقبل تأليف لجنة وزارية، وقال "إنه لا أحد يريد استمرار المشكلة، لكنّ هناك مرفقاً عاماً محتلاً، وفي النهاية لا بد من حل أمني لإخلائه".

ونقلت الصحيفة عن المصادر أن باسيل رفض رفضاً باتاً تأليف لجنة وزارية، لافتاً إلى أن التفاوض كان يجري مع المياومين، لكنهم رفضوا الحوار وأصرّوا على احتلال المؤسسة، وهم يعطّلون اليوم عملها.

الى ذلك، أكدت مصادر وزير الطاقة جبران باسيل لصحيفة "الجهورية" رفضه المطلق لتشكيل لجنة وزارية للتفاوض مع المياومين، لأنّه يرفض فتح الباب امام دخول وزير الصحة فيها ليكون الخصم والحكم في آن.

وأوضحت أن المشكلة الاساسية للمياومين تكمن في أن الكثير منهم ينتمون الى حركة أمل، وهم أقاموا الاعتصام منذ اليوم الاول تحت صورة الرئيس بري داخل حرم المؤسسة.

وينفذ مياومو كهرباء لبنان منذ حوالي الثلاثة اشهر اعتصاماً مطالبين لنشر قرار تثبيتهم في الجريدة الرسمية ودفع رواتبهم، واقدموا الاربعاء، على نقل خيمة الاعتصام من داخل حرم مؤسسة كهرباء لبنان في مار مخايل الى الباحة الخارجية وأعلنوا توقفهم عن الاضراب عن الطعام ايضاً الاربعاء.

التعليقات 4
Thumb lou.williams 09:05 ,2012 تموز 19

partners in crime, filth, theft, and corruption...

Missing lqu7 09:41 ,2012 تموز 19

Can anyone imagine Antoine Zahra or Michel Pharaoun quarrelling with an FM senior member? LOL, they will lose their monthly salary!

Default-user-icon Living in Anarchy (ضيف) 10:43 ,2012 تموز 19

As they say in Australia, these idiots couldn't organize a root in a brothel with a fistful of fifties.

Missing justlebanese 10:51 ,2012 تموز 19

shabeb waz3o nasbe 3a ba3d betasewe bten7al ma badda hal2ad