سليمان يدعو في عيد الجيش الى الحكم على "من اعتدى على الجيش": لا للسلاح المنتشر عشوائيا

Read this story in English W460

طالب رئيس الجمهورية ميشال سليمان "القضاء بأن يصدر الأحكام على من اعتدى على الجيش"، رافضاً التعايش بين "دويلات تنمو على هامش الدولة"، قائلاً "لا للسلاح المنتشر عشوائياً".

كلام سليمان جاء في كلمة القاها في احتفال، بمناسبة عيد الجيش اللبناني الـ67، في ثكنة شكري غانم في الفياضية وتخريج دورة "الرائد الشهيد وليد الشعار".

وطالب "القضاء بأن يصدر الأحكام على من اعتدى على الجيش"، مشيراً في الوقت عينه الى أن "الجيش قوة عادلة وقادرة تعمل ضمن القانون، يؤدي الحساب ويقبل بالمحاسبة بالطرق القانونية"، مشدداً على ان الجيش "يلتزم قرارات السلطة السياسية، هو واحد للجميع والجميع فيه واحد".

وأعلنت قيادة الجيش الثلاثاء أنها "باشرت اتخاذ الاجراءات الآيلة الى ملاحقة" النائب معين المرعبي بعد أن "تمادي في التهجم على المؤسسة العسكرية والتجريح بقيادتها".

وكان المرعبي قد رأى في حديث إذاعي صباح الإثنين أن قائد الجيش العماد جان قهوجي "إنسان فاشل وهو مسؤول عن كل الأخطاء والفتن، وكلامه لا طعم له"، لافتاً الى أنه "موظف يجب أن يقوم بواجبه"، متهماً إياه باستخدام "المؤسسة ليصل الى رئاسة الجمهورية".

ويُذكر الى ان الشيخ احمد عبدالواحد ورفيقه الشيخ محمد مرعب، قتلا ايار الفائت على حاجز للجيش في الكويخات في عكار، الامر الذي ادى الى توقيف عدد من الضباط وعناصر الجيش.

وتابع سليمان في كلمته الى ان باتت "الحاجة ضرورية لوضع استراتيجية وطنية للدفاع ترتكز أولا على الجيش والقوى المسلحة بالإضافة الى المقومات الوطنية"، لافتاً الى "الحاجة ملحة لدعم الجيش وتجهيزه".

وقال "لا للتعايش بين دويلات ومنعزلات طائفية تنمو على هامش الدولة، لا شراكة مع الجيش والقوى الأمنية في الأمن والسيادة ولا للسلاح المنتشر عشوئياً".

ولفت سليمان في كلمته في الفياضية إلى أن "الجيش سيمنع تحويل لبنان ممراً للسلاح أو المسلحين"، مؤكدا أن "أي نية في تغطية أي مسيء إلى الجيش ستفشل".

واوضح أن "الجيش يواصل التزامه في الجنوب مع اليونيفيل بالتصدي لخروق العدو الاسرائيلي وحماية الحدود ورعاية النازحين من سوريا وسيواظب على محاربة الارهاب ومؤازرة الأجهزة الأمنية في السهر على الأمن".

وقال أن "إعلان بعبدا جاء ليؤكد تمسك الجميع بالوحدة الوطنية"، معلناً "مواصلة الدفع في اتجاه المصالحة التامة"، مركزا على قانون انتخاب عادل ومتوازن ينسجم مع الدستور".

ويحتفل الجيش اللبناني اليوم الاربعاء بعيده الـ67 في ثكنة شكري غانم في الفياضية بحضور الرؤساء الثلاثة، الجمهورية ميشال سليمان، والنواب نبيه بري، والحكومة نجيب ميقاتي وقائد الجيش العماد جان قهوجي وعدد من الوزراء والمسؤولين السياسيين والعسكريين الى جانب اهالي الضباط في دورة "الرائد الشهيد وليد الشعار".

واثر وصول سليمان الى الفياضية للمشاركة في الاحتفال، توجه لوضع اكليلا من الزهر امام النصب التذكاري لشهداء ضباط الجيش ويرافقه قهوجي ووزير الدفاع فايز غصن.

وتلا كل من غصن ووزير الداخلية مروان شربل ووزير الاقتصاد والتجارة وزير المال بالوكالة نقولا نحاس مراسيم ترقية تلامذة الضباط الجدد من جيش وقوى أمن داخلي وأمن عام وأمن دولة.

التعليقات 9
Missing castro@46 11:07 ,2012 آب 01

God bless our army and ISF ,and I hope the army can control all of Lebanon and rid the sreets of the scum .lebanon for all Lebanese ,no to outside control ..

Thumb phoenician 11:54 ,2012 آب 01

I love our Honourable Army.

Default-user-icon May7 (ضيف) 14:53 ,2012 آب 01

The army had a day off on may7

Thumb geha 18:43 ,2012 آب 01

the army is respected as long as it is neutral and defends our borders.

Thumb chrisrushlau 19:18 ,2012 آب 01

Are Hezbullah the only people in Lebanon who believe in civil rights? I assume that they do since they are working in government instead of using their military power to overrule a regime which, by the Taef Accord, treats them as sub-humans, each Muslim only worth (under law) a fraction of what a Christian is worth. That's assuming that Shiite Muslims alone are 50% of the population and all Christians combined are only 25%. Yet the Christians get half the seats in Parliament. No wonder Sunnis and Shiites compete so frantically. Civil rights would solve all these problems, just as they would in Israel.

Default-user-icon HEP (ضيف) 20:03 ,2012 آب 01

"Shiite Muslims alone are 50% of the population" WONG!!! Buddhists are alone are 50% of the population and Hindus make up the other 68%, I know because it I read in on the internet.

Thumb Marwan34 11:09 ,2012 آب 02

bla bla 20 percent there 30 percent elsewhere !!!! stop spreading sectarianism

Default-user-icon moqtada sadr knefeh (ضيف) 20:08 ,2012 آب 01

chrisrushlau please stop engaging in the ashura self-flagellation and headbanging rituals it had cause extensive damage your less than complete brain.

Default-user-icon Bubba (ضيف) 22:56 ,2012 آب 01

chrisrushlau do you know the meaning of civil rights?

The American people agree that:
Wyoming population: 568,158, will have two senators.
Maine population: 1,328,188, will have two senators.
California population: 37,691,912, will have two senators.
Each U.S. state is represented by two senators, regardless of population.

The Lebanese people agree that:
Lebanon's parliament will have 64 Muslims and 64 Christians regardless of the numbers.

Why is that a problem with you, a foreigner who obviously have no knowledge of Lebanon. The time of westerners showing us the "correct" way to behave went with the colonial imperialists, we don't need a neo-colonial imperialist like you to revive the trend. Maybe you think the Lebanese Shiites are imbeciles who cannot think for themselves and need your more intelligent enlightened output to set them straight.