"التغيير والاصلاح" للراعي: مشروع قانون الانتخابات الذي اقرته الحكومة هو "حسن تمثيل للمسيحيين"

Read this story in English W460

قام وفد من "تكتل التغيير والاصلاح" بزيارة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي الجمعة، ليؤكد له أن مشروع النسبية الذي اقرته الحكومة يؤمن "حسن تمثيل للمسيحيين"، على ما أفادت صحيفة "النهار".

ووفق الصحيففة، فإن الوفد ضم وزير الطاقة والمياه جبران باسيل والنائب ابراهيم كنعان، واوضح الوفد للراعي، ان المشروع الانتخابي الذي اقرته الحكومة الثلاثاء الفائت هو "حسن تمثيل المسيحيين، باعتبار انه يحقق وصول 14 نائباً جديداً بأصوات مسيحيين الى مجلس النواب".

ويتابع الوفد وفق "النهار"، ان هؤلاء الـ14 نائباً يضافون الى 34 نائباً وصلوا بهذه الاصوات عام 2009 ليرتفع عدد النواب المسيحيين الذين يصلون بأصوات المسيحيين الى 48 نائباً مع مشاركة مسيحية في عدد من الدوائر الاخرى".

من جانبه دعا النائب عن تكتل "التغيير والاصلاح"، ابراهيم كنعان في حديث الى اذاعة "صوت لبنان" (100.5)، صباح السبت الى عقد اجتماع في بكركي لتقييم القانون الانتخابي المقدم من الحكومة وادخال بعض التعديلات عليه والذهاب به الى مجلس النواب والصدور بقانون تحت عنوان النسبية التي تعطي التمثيل الصحيح للمسيحيين.

يُذكر ان مجلس الوزراء، وفي جلسته الثلاثاء في بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال سليمان، أقر قانونا للإنتخاب يعتمد النسبية في 13 دائرة إنتخابية.(بيروت: دائرتان، الجنوب: دائرتان، البقاع: 3 دوائر، الشمال: 3 دوائر، وجبل لبنان: 3 دوائر).

ويُشار الى أن مصدر مسؤول في حزب "القوات اللبنانية" كان قد أكد لصحيفة "النهار"، الاربعاء الفائت، ان القانون الذي أقر لا علاقة له بالمشاريع المتداولة في بكركي، اذ نص الاول على دوائر صغرى، والثاني على 15 دائرة مع النسبية، ولكن مغايرة للدوائر التي اعتمدها مشروع القانون الجديد.

كما اعلن منسق اللجنة المركزية في حزب "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميل ان قانون الانتخاب الصادر عن مجلس الوزراء "اتى على قياس واضعيه" جازما بأنه "لن يمر في مجلس النواب".

التعليقات 3
Thumb geha 08:40 ,2012 آب 11

let us see if rahi is going to go along with this law that favors fpm and their m8 masters.
this is the last test given to rahi.

Missing roger@10452 10:52 ,2012 آب 11

Yeah right...FPD you dont speak on behalf of all the Christians, so shut up.

This law is in favor of: M8 + Syria + Iran = AXIS OF EVIL !!!

Default-user-icon ABCS (ضيف) 20:21 ,2012 آب 11

Proportional representation, yes, a law that favours electoral bribes and corruption. Proportional representation will also guarantee that each party doesn't show it's own weight.

Certainly a step backwards.