عجمي: حوالى 30 عائلة محاصرة في ابيدجان والعصابات تطلب فدية 60 ألف دولار

Read this story in English W460

اكّد السفير اللبناني في أبيدجان علي عجمي ان "هناك حوالى 30 عائلة محاصرة في أحد المعامل في ابيدجان، حيث تطالب العصابات التي تحاصرهم بفدية، قيمتها 60 ألف دولار أميركي".

واشار عجمي لصحيفة "السفير" الى أن "قوات الأمم المتحدة "وعدتنا بالمساعدة اليوم".

واوضحت أوساط وزير الخارجية علي الشامي للصحيفة ان "الاستنفار الدبلوماسي والرسمي اللبناني بدأ يعطي ثماره، مع وصول طائرة تابعة لشركة طيران الشرق الأوسط، صباح أمس، أقلت على متنها 137 لبنانيا آتين من ساحل العاج عن طريق أكرا، وهم من الذين أجلاهم الفرنسيون بالبر من أبيدجان إلى توغو ثم أكرا".

وذكرت الاوساط أن "طائرة ثانية ستصل بعيد السابعة والنصف من صباح اليوم وعلى متنها 172 راكبا، على أن تقل في طريق عودتها إلى أكرا ولومي، الوفد الدبلوماسي اللبناني المكلف متابعة عملية إجلاء من يريد من اللبنانيين العالقين في أبيدجان، سواء لناحية مساعدتهم في الأوراق أو في متابعة وضع من بقي منهم عالقا في أتون المعارك".

في المقابل ذكرت اذاعة "صوت لبنان" ان الطائرة المنتظرة اليوم من غانا لم تصل، والمتوقع ان تحطّ في المطار عند الحادية ظهراً في المطار.

واكّد مصدر في وزارة الخارجية لـ"السفير" ان "طائرات عسكرية أميركية نقلت أمس الاربعاء مئات المدنيين الأجانب من أبيدجان إلى أكرا، وبينهم عدد غير محدد من اللبنانيين، وحصل الأمر ذاته مع ثلاث طائرات فرنسية نقلت لبنانيين إلى لومي وكوتونو وداكار".

وكشف المصدر نفسه أن "24 لبنانيا وصلوا ليل أمس إلى بوركينا فاسو عبر البر قادمين من أبيدجان، وان حوالى الخمسين لبنانيا انطلقوا ليل أمس من أبيدجان في الاتجاه ذاته في رحلة تستغرق برا حوالى العشر ساعات".

وأبلغت مصادر في الجالية اللبنانية الصحيفة عينها أنه "تمّ أمس الاربعاء تسجيل فقدان أحد اللبنانيين ويدعى رائد برجي، في العقد الستيني من قضاء صور، حيث فقد ذووه الاتصال به، من دون أن تفيدهم المستشفيات بوجود ضحايا يحملون مواصفاته".

وذكرت صحيفة "الأخبار" أن "المواطن اللبناني رائف برجي (50 عاماً) توفي، من بلدة الرمادية قضاء صور. وسرت أنباء عن مقتله في منطقة بلاتو، حيث كان محاصراً، ولكن تردد أنه قضى نتيجة أزمة قلبية، إذ تواصل جيران له عاجيون مع بعض اللبنانيين لنقل جثته، وإلا اضطروا إلى حرقها خوفاً من تحللها".

وقال أحد أركان الجالية مهدي حمدان في اتصال مع "السفير" إن "هناك أكثر من 500 عائلة لبنانية محاصرة في منطقة الكوكودي قرب محطة التلفزيون النيجيري وأوضاعها سيئة للغاية، مناشدا المسؤولين السعي لدى بعض دول القرار المؤثرة على طرفي الصراع تنفيذ هدنة محدودة لإجلاء اللبنانيين سريعا إلى مطار أبيدجان".

التعليقات 0