لجنة الخارجية في أبيدجان بدأت نقل اللبنانيين منها إلى أكرا تمهيدا لترحيلهم إلى بيروت

Read this story in English W460

بدأت لجنة وزارة الخارجية والمغتربين برئاسة مدير عام المغتربين هيثم جمعة عملية نقل أبناء الجالية اللبنانية من مطار ابيدجان الى مطار أكرا.

وقد أبلغ جمعة "الوكالة الوطنية للاعلام " في اتصال هاتفي من مطار العاصمة العاجية، انه تم استئجار طائرة من طراز بوينغ 737، ستنقل بعد قليل مئة راكب الى مطار أكرا في غانا، على ان تعود وتنقل مئة آخرين في رحلة مماثلة.

وتمنى جمعة على شركة ال "ميدل-ايست" ان تتخذ قرارا بهبوط طائراتها في مطار ابيدجان بعد ان هبطت فيه اليوم طائرة تابعة لشركة الطيران الفرنسية.

وكان وفد الوزارة وصل الى مطار ابيدجان ظهر اليوم واستقبله في المطار سفير لبنان هناك علي عجمي ورئيس المجلس القاري الافريقي في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم رئيس الجالية في ساحل العاج نجيب زهر، اللذين يشرفان على نقل من يرغب من أبناء الجالية الى المطار. وأشارا الى ان عدد الراغبين في العودة الى بيروت بلغ حوالي 12 ألف شخص.

وفي بيروت، أجرى رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري اتصالا هاتفيا برئيس مجلس إدارة شركة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت وتم الاتفاق على تسيير رحلات بطائرات الشركة مباشرة إلى مطار أبيدجان الدولي ابتداء من يوم غد الأحد.

وهذه الخطوة هي بالإضافة إلى الرحلات الخاصة التي كان تم تسييرها بين أبيدجان ومدينة أكرا في غانا ومن هناك إلى بيروت.

بدوره اتصل رئيس مجلس النواب نبيه بري بمدير عام طيران الشرق الاوسط محمد الحوت من أجل المباشرة بتسيير خط جوي متلاحق مع ابيدجان لنقل من يرغب من الجالية اللبنانية، سيما ان طائرة مدنية فرنسية في المطار صباح السبت، وقد وعد مدير طيران الشرق الاوسط محمد الحوت بالمباشرة في العمل في هذا الاطار.

وتجدر الإشارة إلى أنه وصل ظهر السبت إلى ابيدجان وفد وزارة الخارجية والمغتربين لتأمين انتقال لبنانيي ابيدجان الى أكرا ومن ثم الى بيروت.

والوفد يضم المدير العام للمغتربين هيثم جمعة، السفير محمد الحجار، السفير منصور عبد الله، السكرتير حاتم نصر الله والسكرتير منصور شيا، اتيا من أكرا عاصمة غانا.

وكان الوفد اجرى اتصالات خلال وجوده في اكرا، بالبعثات الديبلوماسية في البلدان المجاورة لساحل العاج والمعنية مباشرة بإجلاء اللبنانيين النازحين، وتشاور مع رئيس الجالية في غانا سعيد فخري وأركان الجالية الذين كانوا في استقباله في مطار أكرا والذين كانوا يستقبلون النازحين ويقدمون لهم ما يلزم من إقامة في الفنادق وغيرها، فشكر لهم الوفد مبادراتهم الوطنية والانسانية .

وزار جمعة وأعضاء الوفد اللبنانيين النازحين الى أكرا، واستمع الى حاجاتهم ومشاكلهم، وطمأنهم الى "اهتمام الدولة اللبنانية وحرصها على سلامتهم وتأمين سفرهم الى لبنان".

وانتقل السكرتير نصر الله الى لومي عاصمة توغو لمساعدة القائم بأعمال السفارة في أكرا احمد سويدان الموجود حاليا في لومي لتنظيم سفر اللبنانيين القادمين من ساحل العاج، من لومي الى اكرا ومنها الى بيروت.

واستقبل الوفد في أكرا، اللبنانيين الذين وصلوا من ابيدجان، وعمل على تأمين اماكن لاقامتهم تمهيدا لسفرهم الى لبنان.

يذكر ان طائرة تابعة لشركة طيران الشرق الاوسط وصلت الى بيروت قادمة من اكرا وعلى متنها 277 راكبا 55 من بينهم اطفال حضروا مع عائلاتهم من ابيدجان الى اكرا ثم انتقلوا الى بيروت.

وعلم ان شركة الميدل ايست ستسير خلال الساعات القادمة طائرتين اخريين الى اكرا لاحضار عدد آخر من اللبنانيين الذين انتقلوا من ساحل العاج الى غانا.

التعليقات 0