بييتون بعد لقائه ميقاتي: هاجس الرئيس المكلف الاساسي حكومة متوازنة وواسعة التمثيل

Read this story in English W460

لفت سفير فرنسا دوني بييتون بعد لقائه الرئيس المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي في مكتبه الى انه "تحدثنا عن موضوع التعيينات الادارية الاساسية التي تتطلب وجود حكومة متوازنة وواسعة التمثيل، وهذا هو الهاجس الاساسي الذي لمسته لدى الرئيس ميقاتي".

واوضح بييتون الى انه تطرق وميقاتي الى "الوضع في المنطقة والوضع الاقتصادي في لبنان، والرئيس ميقاتي مدرك أن دول المنطقة تواجه مرحلة مضطربة على الصعيد السياسي ولكن ايضا ملابسات إقتصادية بسبب هذه الاوضاع السياسية".

وذكر ان "الاقتصاد اللبناني يواجه حاليا ضغوطات مما يتطلب حكومة جديدة في لبنان وآمل أن تثمر جهود الرئيس ميقاتي في هذا المجال قريبا".

وذكر بييتون بعد اللقاء ان "أثرنا موضوع تشكيل الحكومة من زاوية رغبة الرئيس ميقاتي في تشكيل حكومة متوازنة يمكنها مواجهة الاولويات اللبنانية".

وعن وضع اللبنانيين في ساحل العاج بعد إتصال الرئيس سليمان بالرئيس الفرنسي لطلب المساعدة من فرنسا قال: "قامت فرنسا بدور كبير من خلال الامم المتحدة لتأمين الحماية ليس فقط للرعايا الفرنسيين، بل أيضا الرعايا الاجانب وتحديدا اللبنانيين الذين يواجهون الصعوبات. وقد استقبلت قواتنا المتواجدة هناك عددا كبيرا من اللبنانيين، وأحيانا بأعداد أكبر من الرعايا الفرنسيين، نظرا لحجم الجالية اللبنانية المهم في ساحل العاج. نحن أيضا ساعدنا في إجلاء العديد من اللبنانيين من أبيدجان الى أكرا في غانا، الى حين تمكن السلطات اللبنانية من القيام بخطوات مباشرة في هذا الاطار".

واضاف بييتون ان "الوضع السياسي حاليا في أبيدجان بات اليوم أكثر وضوحا رغم الحذر الامني القائم، ونأمل أن تنجلي الامور سريعا بعد خطاب المصالحة الوطنية الذي أعلنه الرئيس واتارا. لا بد ان انوه أيضا أن الجيش الفرنسي أثبت في خلال الاحداث التي حصلت حجم دوره الانساني وبذل المستحيل لاعانة اللبنانيين الذين واجهوا صعوبات".

التعليقات 0