ميقاتي غادر الى نيويورك اليوم حيث سيطلب المساعدة بملف اللاجئين السوريين

Read this story in English W460

توجه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الى نيويورك اليوم السبت للمشاركة في اعمال الدورة العادية للجمعية العمومية للامم المتحدة، حيث سيلقي كلمة، افيد انها ستشدد على سياسة النأي بالنفس، كما سيطلب مساعدة المجتمع الدولي لتلبية حاجات اللاجئين السوريين.

وغادر ميقاتي صباح اليوم السبت متوجها الى نيويورك ليرأس وفد لبنان الى الدورة العادية للجمعية العمومية للامم المتحدة، حيث سيلقي كلمة امامها الخميس المقبل.

وكشفت صحيفة "النهار" ان الكلمة ستجدد موقف الحكومة اللبنانية باتباع سياسة النأي بالنفس حيال الازمة السورية، الا ان ميقاتي سيثير ملف النازحين السوريين في لبنان، حيث سيطلب مساعدة المجتمع الدولي لتحمل التكاليف المترتبة على وجودهم على الاراضي اللبنانية.

وكانت قد اكدت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة ان عدد اللاجئين السوريين، منذ بدء الازمة السورية في آذار 2011، تخطى 250 الفا، ويستقبل لبنان الاف اللاجئين السوريين الهاربين من الاحداث الدامية في سوريا وتقدرهم الأمم المتحدة بنحو 40 ألفا.

وأعلنت اللجنة العليا للاغاثة، مطلع تموز الفائت، توقفها عن تغطية اي نفقة علاجية لاي جريح او نازح سوري. وكانت قد كشفت أوساط ميقاتي أن قرار الحكومة وقف تمويل الخدمات الاستشفائية التي كانت تقدم للنازحين السوريين الموجودين في لبنان هو للبحث مع "الهيئات الدولية في كيفية مساعدة الحكومة على تأمين مصادر التمويل".

الا ان وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور اوضح آنذاك، ان قرار اللجنة، لا يقضي "بوقف تغطية تكاليف الرعاية الصحية الثانوية بل بتجميدها بانتظار الخروج بآلية واضحة تمنع عملية الاستغلال".

الى ذلك، لفتت "النهار"، الى ان ميقاتي سيلتقي على هامش اجتماعات الجمعية العمومية بشكل منفصل مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ورئيس الجمهورية الفرنسية فرنسوا هولاند ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون وعددا من رؤساء الوفود.

ومن المتوقع ان يشارك ميقاتي في الاستقبال الذي يقيمه الرئيس الاميركي باراك اوباما لرؤساء الوفود الرسمية.

يُشار الى ان رئيس الجمهورية ميشال سليمان سيتوجه في 30 ايلول الجاري الى البيرو للمشاركة في القمة العربية – اللاتينية ومنها يستكمل جولة تشمل الارجنتين والباراغواي وتستمر ثمانية ايام.

التعليقات 0