انان: بلير كان بامكانه منع الحرب على العراق

Read this story in English W460

قال الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان في مقابلة صحافية ان رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير كان الشخص الوحيد الذي بامكانه تغيير راي الرئيس الاميركي جورج بوش بشان غزو العراق في 2003.

وقال انان لصحيفة التايمز ان بلير كان بامكانه تغيير موقف بوش "خصوصا بسبب العلاقة الخاصة بينهما اضافة الى ان (..) بريطانيا كانت القوة العظمى الوحيدة التي انضمت اليه" (بوش) في هذه الحرب.

واضاف انان الذي كان في زمن تلك الحرب امينا عاما للامم المتحدة، انه كثيرا ما تساءل ما الذي كان سيحصل لو لن "توني بلير قال لجورج : هنا يفترق دربانا. تدبر امرك بنفسك".

واضاف حائز نوبل للسلام "اعتقد حقيقة ان بلير كان بامكانه منع تلك الحرب".

وادت الحرب على العراق في 2003 الى ثمانية سنوات من القتال وخلفت اكثر من مئة الف قتيل بين المدنيين.

واجرى انان هذه المقابلة لمناسبة صدور كتابه "تدخلات : حياة في الحرب والسلم".

التعليقات 5
Missing shark15 09:23 ,2012 أيلول 29

The war is in Syria now dude not Iraq,tell us something we dont know..

Default-user-icon Ben Dou (ضيف) 11:25 ,2012 أيلول 29

I would be surprised if above is said from Annan, let's see when the book is out before pointing a finger at Annans and his son's role in the Iraq war!

Missing sanctify 11:29 ,2012 أيلول 29

100,000 deaths and counting. Anyone being held accountable?

Now its Syria all over again. Something must be done to stop the tragedies there, children are suffering, families being destroyed...
Either side should win to end the bloodbath, be it Bashar or the FSA is not important. The innocent people suffering is important!

Missing phillipo 19:37 ,2012 أيلول 29

What is Annan trying to do?
After 9 years he is trying to make out that he was the good guy and Blair the bad guy.

Default-user-icon محمد (ضيف) 21:56 ,2012 أيلول 29

يعتبر بلير من الشخصيات القوية ولكن المنزوية في الظل, مثلة مثل تيري رود لارسن,ولكن دورة يوازي بالفعل مارتن انديك ودينيس روس.تابعت عن كثب كيف انه فرض رؤياة السياسية بوسائل اقتصادية وبنعومة على رئيس وزراء السلطة الفلسطينية فياض وبدرجة محكمة اعجزت السلطة ودوخت الجميع الفلسطيني, انة يضعنا باستمرار على حافة الهاوية. لقد كان موقف بلير في العراق بداية لتحيق نصر مكمل لمشروع يعتقد هو بة وهو مساعدة اسرائيل على ادامة تفوقها.