سليمان: لبنان لن يكون مكانا لحماية اي نظام بعد اليوم

Read this story in English W460

أكد رئيس الجمهورية ميشال سليمان أن لبنان لن يكون لحماية أي نظام بعد اليوم مشددا على ضرورة إجراء الإنتخابات النيابية في موعدها.

وقال سليمان خلال كلمة القاها في لقائه ابناء الجالية اللبنانية في الاوروغواي مساء السبت "لقد دفع لبنان ثمناً كبيراً لحريته وديمقراطيته، وانتم اول من دفع هذا الثمن الباهظ من خلال هجرة اهلكم واجدادكم طلباً للحرية والعيش الكريم".

وأضاف " لن نسمح بعد اليوم ان يكون لبنان منصة لتوجيه رسائل لاي احد، او مكانا لحماية اي نظام او دولة سوى لبنان ولبنان فقط".

من جهة أخرى توجه سليمان إلى اللبنانيين قائلا "نجحنا في تحييد لبنان عن كل الصراعات المحيطة، اذ لا نرغب في التدخل في امور غيرنا، كما لا نرغب في تدخل احد في امورنا" .

وتابع "نحن دعاة سلام وديمقراطية، ونتمنى الاستقرار للدول العربية والديمقراطية دون اي عنف او تدخل خارجي، وان تستجيب الدول والحكومات لارادة الشعوب من خلال التوافق على نظام سياسي يجلب الخير لهم ولغيرهم في وقت لاحق".

وشرح ان إسرائيل "احتلت لبنان لمدة 22 سنة، وقد هجرت الفلسطينيين اليه، ولكننا في النهاية هزمنا اسرائيل وتمكنا من تحرير الاراضي اللبنانية".

ولم ينس رئيس الجمهورية أن الارهاب "حاول تحويل لبنان الى قاعدة انطلاق له في الشرق الاوسط، واعتدى على الجيش اللبناني وذبح عسكرييه عام 2007 على طريق الشمال، ولكن الجيش واجه المنظمات الارهابية وقضى عليها واقتلع جذورها".

وأضاف في السياق عينه "صحيح ان الجيش دفع ثمنا غاليا لهذا الانجاز الكبير، تمثل بسقوط 180 شهيدا له، ولكنه اظهر للعالم مدى قوة الارادة اللبنانية، فللمرة الاولى تقتلع منظمة ارهابية في العالم كما اقتلعت "فتح الاسلام" من نهر البارد".

وذكر أنه عام 2008، وبعد كل الاحداث التي شهدها لبنان والمنطقة، انتخب رئيس للجمهورية اللبنانية، وبدأت رحلة بناء لبنان "في ظل عدم وجود اي محتل او صديق غير محتل على اراضيه".

وكشف رئيس الجمهورية أنه "خلال الاسبوع الحالي تقرر صرف الاعتمادات اللازمة لوزارة الخارجية لاتخاذ الاجراءات اللازمة مع السفارات لتأمين الاقتراع الالكتروني، واجراء الانتخابات النيابية في موعدها".

التعليقات 8
Missing peace 12:10 ,2012 تشرين الأول 07

it is only bla bla to appear like a civilized country. but we know that lebanon harbors lots of leaders supporting syria or iran and are their puppets!

Default-user-icon Ben Dou (ضيف) 12:46 ,2012 تشرين الأول 07

Good that is on time the president will put the PNG stamp for the US embassy and its spies in Lebanon:)

Thumb AngryLeb 14:24 ,2012 تشرين الأول 07

yeah , good stance , it s time to be neutral

Missing lqu7 15:08 ,2012 تشرين الأول 07

Good statement, full support from my side.

Thumb shab 17:38 ,2012 تشرين الأول 07

Yes eleminate the filthy militia

Missing maroon40 20:09 ,2012 تشرين الأول 07

Saying something is Better than nothing. It is a start, and hopefully he can escalate his small talk to good action, either in baby steps or adult steps !

Missing realist 20:53 ,2012 تشرين الأول 07

Hard to imagine lebanon escaping a sectarian war following the demise of bashar the donkey. The hizzies still maintain their arrogance, they have pretty much put the she3as in defacto war with millions of suni syrians, an iranian lunatic war that does not serve the regular she3i lebanese' interest an ounce!

Missing yamaha201 08:52 ,2012 تشرين الأول 08

the only good thing Lebanese politians can do is TALK and promise, being sure that they are told what to talk, and only caring about money. They take the lebanese people for granted looking at them as stupid people which they can laugh at. It is an improvement that our president is saying that, but i bet these are just words which will no be implemented...