العاهل الاردني يكلف عبد الله النسور تشكيل حكومة جديدة

Read this story in English W460

كلف العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاربعاء عبد الله النسور تشكيل الحكومة الاردنية الجديدة خلفا لفايز الطراونة الذي قدم استقالته، على ما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

وقال البيان الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان "الملك عبد الله الثاني كلف عبدالله النسور تشكيل حكومة جديدة، خلفا لحكومة فايز الطراونة التي قدمت استقالتها للملك اليوم (الاربعاء)".

واوضح البيان ان "تقديم الطراونة استقالة حكومته للملك (تأتي) تماشيا مع التعديلات الدستورية الاخيرة، والتي نجمت عن خارطة الاصلاح السياسي، والتي تستوجب استقالة الحكومة بعد حل مجلس النواب".

وعبد الله النسور (73 عاما) من مواليد مدينة السلط (30 كلم شمال غرب عمان) وهو حاصل على شهادة الدكتوراه في التخطيط من جامعة السوروبون في باريس والماجستير في ادارة المؤسسات من جامعة ميشيغان في الولايات المتحدة.

وسبق للنسور ان شغل مناصب عدة منها نائب رئيس وزراء 1998، وتولى حقائب وزارية بينها الخارجية 1989 والتخطيط 1984 والاعلام 1998 كما انه نائب سابق في مجلس النواب وعضو سابق في مجلس الاعيان.

ودعا الملك عبد الله في كتاب التكليف النسور الى تشكيل فريق وزاري "يكون بمستوى المرحلة الوطنية والتحديات التي نمر بها".

كما دعاه الى التعاون مع الهيئة المستقلة للانتخابات "وصولا الى انتخاب مجلس نيابي يعبر عن الارادة الحقيقية للشعب وتطلعاته في مستقبل افضل".

وحث العاهل الاردني رئيس الوزراء المكلف "مواصلة الحوار مع جميع شرائح المجتمع والاحزاب والقوى السياسية لتشجيعها على المشاركة الفاعلة في الانتخابات ترشيحا وانتخابا".

واوضح ان "التحديات المالية والاقتصادية المختلفة التي نواجهها (...) تتطلب اعداد موازنة متوسطة المدى، لتعرض على البرلمان القادم"، مؤكدا على ضرورة الاخذ بنظر الاعتبارا "ازالة الاختلالات الاقتصادية والمالية وزيادة الاستثمارات لاستعادة زخم النمو الاقتصادي".

كما دعاه الى "الاسراع في تنفيذ البرامج والسياسات التي تضمن تنويع مصادر الطاقة، خاصة البديلة والمتجددة والبرامج المساندة"، في ظل استمرار انقطاع امدادات الغاز المصري وارتفاع اسعار النفط في السوق العالمية.

وفيما يتعلق بموضوع اللاجئين السوريين في المملكة، وجه العاهل الاردني الحكومة الى "الاستمرار في توفير كافة اشكال الدعم لهم ضمن الامكانات المتاحة، وتكثيف الاتصال مع المنظمات الدولية المختصة والمجتمع الدولي من أجل توفير الدعم المادي والاغاثي اللازمين لتحسين مستوى الخدمات والرعاية المقدمة للاجئين السوريين، ولتفادي تفاقم الوضع الانساني لمخيمات اللاجئين على أعتاب فصل الشتاء".

وجاءت استقالة الحكومة تمهيدا لاجراء انتخابات نيابية مبكرة وكاجراء معتاد بعد حل مجلس النواب الاردني الخميس.

ووفقا للمادة 74 من الدستور الاردني، على الحكومة الاستقالة خلال اسبوع من صدور الارادة الملكية بحل مجلس النواب ما يعني وجوب استقالة الحكومة قبل يوم غد الخميس.

واصدر العاهل الاردني الخميس الماضي ارادة ملكية بحل البرلمان والدعوة لاجراء انتخابات نيابية مبكرة يؤمل ان تنظم قبيل نهاية العام الحالي او مطلع العام المقبل على ابعد تقدير.

كما عين الملك السبت بموجب ارادة ملكية رئيس واعضاء المحكمة الدستورية لتكون "المرجع الوحيد لتفسير نصوص الدستور" في البلاد.

وسبق ذلك تعيين رئيس واعضاء الهيئة المستقلة للانتخابات برئاسة وزير الخارجية الاسبق عبد الاله الخطيب.

التعليقات 1
Default-user-icon Tendo Zoghraby (ضيف) 15:10 ,2012 تشرين الأول 10

Abdullah Nsur is translated into English as In Through the Window Out Through the Door. Expect great improvements either way.