واشنطن: على الاسد ان يفعل المزيد او ان يدع غيره يفعل المزيد

Read this story in English W460

اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية الخميس ان الرئيس السوري بشار الاسد عليه ان "يفعل المزيد" للاستجابة لتطلعات شعبه او "ان يسمح لاخرين بفعل المزيد"، وذلك ردا على سؤال عن احتمال ان تؤدي الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة في سوريا الى الاطاحة بالنظام.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر انه "في ما يتعلق بمستقبله، يبدو جليا ان عليه ان يفعل المزيد، او ان يسمح لآخرين بفعل المزيد".

واضاف ان السوريين وضعوا الاسد ونظامه امام "تحد خطير"، لان الشعب السوري "يريد التغيير، وحتى الساعة لا يبدو انه استجاب لهذا التطلع".

وكان المتحدث الاميركي يرد على سؤال عن تصريح لنائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام المقيم حاليا في المنفى والذي اعتبر فيه ان التظاهرات الاحتجاجية غير المسبوقة التي يواجهها الاسد ستقود الى الاطاحة به.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون دانت الاربعاء "العنف المستمر" الذي تمارسه الحكومة السورية ضد المتظاهرين، وقالت ان على دمشق اطلاق "عملية سياسية جادة" لانهاء الاحتجاجات الدموية.

وانهى النظام السوري الخميس العمل بحالة الطوارئ السارية منذ 1963 كما الغى محكمة امن الدولة العليا ونظم حق التظاهر السلمي، فيما جدد ناشطون دعوتهم الى التظاهر غدا في يوم "الجمعة العظيمة".

التعليقات 0