جنبلاط يدعو لعدم الوقوع في الفراغ : تشكيل حكومة جديدة قد ينطوي على مخاطر

Read this story in English W460

رأى رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط أن "رسالته واضحة للجميع، وللبنانيين أولا"، مشدداً على أنه يرفض "وقوع البلد في الفراغ"، ومعتبراً أن "تشكيل حكومة جديدة قبل تأمين الغطاء المحلي والإقليمي ينطوي على كثير من المخاطر".

وعن امكان قيام حكومة جديدة أشار جنبلاط في حديث لصحيفة "النهار" نشر اليوم الأربعاء الى أنه " جاهز شخصيا اذا توافرت الشروط الملائمة لهذا الطرح وهو متروك للقوى السياسية اللبنانية".

وفي السياق نفسه، نقلت "النهار" عن مصادر مقرّبة من جنبلاط تأكيده ان "المطالبة بحكومة جديدة قبل تأمين الغطاء المحلي والاقليمي مغامرة تنطوي على الكثير من المخاطر".

وأضاف أن "رفض الحوار قبل اسقاط الحكومة موقف يتطلب اعادة نظر ومراجعة في مضمونه ولا ينم عن حكمة سياسية".

من جهته، لفت منسق الامانة العامة لـ14 آذار فارس سعيد لصحيفة "النهار" في تصريح نشر اليوم الأربعاء، الى "تبدل ملحوظ في موقف المجتمع الدولي. فبعدما أوحى بيان سفراء الدول الكبرى من بعبدا بدعم دولي لحكومة ميقاتي، تحول الدعم للاستقرار وليس للحكومة"، معتبراً أن "المجتمع الدولي لن يكون عائقا أمام أي بديل يؤمن الاستقرار".

كذلك، أكد عضو كتلة "المستقبل" النائب نهاد المشنوق لـ"النهار" ان "الأمور ذاهبة في الايام المقبلة الى موقف ثابت ومتماسك ومستمر في مقاومة سلمية ديموقراطية تحت سقف القانون. وتتمثل في اعتصامات متصاعدة ومتنوعة ومفتوحة".

واضاف المشنوق " هناك مناقشات تدور بين قوى 14 آذار لاصدار موقف موحد لا يتحمل أي اجتهاد او تفسير".

وكانت وزيرة الخارجية الاوروبية كاترين أشتون قد زارت لبنان أمس الإثنين غداة تأكيد سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي وممثل الامين العام للامم المتحدة في لبنان دعمهم للاستقرار واستمرار العمل الحكومي، وذلك على اثر لقائهم الاثنين رئيس الجمهورية ميشال سليمان.

وتأتي هذه المواقف مع مطالبة قوى 14 آذار باستقالة الحكومة التي يرأسها نجيب ميقاتي، بعد اتهامها ب "تغطية" اغتيال رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي العميد وسام الحسن بتفجير استهدف سيارته في الاشرفية في شرق بيروت الجمعة. كما اتهمت 14 آذار نظام الرئيس السوري بشار الاسد بالوقوف خلف الاغتيال.

كذلك التقت آشتون رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في السرايا الحكومية، طالبة منه "الحفاظ على تماسك لبنان ووحدته في هذا الظرف الصعب وعدم إدخال لبنان في دائرة الفراغ".

وكان ميقاتي اعلن السبت انه ليس متمسكا بمنصب رئاسة الحكومة، مشيرا الى انه علق اي قرار حول استقالته في انتظار مشاورات يجريها رئيس الجمهورية مع الاطراف السياسيين، مؤكدا انه "لن يداوم في السراي الحكومي". وهو اللقاء الاول يجريه في السرايا منذ اعلانه هذا الموقف.

وشهدت مناطق لبنانية مختلفة منذ الجمعة احتجاجات على مقتل الحسن، شملت اشتباكات بين الجيش ومسلحين في منطقة سنية في غرب بيروت، وبين السنة والعلويين في مدينة طرابلس (شمال) ادت الى مقتل سبعة اشخاص.

الا ان اعتصاما لشبان من كل احزاب قوى 14 آذار (المعارضة) لا يزال قائما قرب السرايا منذ السبت. وقد تم نصب خيم في المكان. كما نصبت خيمتا اعتصام على مقربة من منزل ميقاتي في طرابلس للمطالبة باستقالته.

وفي سياق منفصل، أكد مصدر وزاري أن "ما جرى أمام السراي الحكومي أمس الأول، الأحد، جعل الرئيس ميقاتي أكثر تمسكاً ببقاء الحكومة"، لافتاً إلى "أن سفراء الدول الكبرى أكدوا دعمهم لرئيس الحكومة ولاستمرار الاستقرار".

وكان ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ايريك بلامبلي قد أكد أمس الإثنين عقب اجتماعه وسفراء الدول الخمس الكبرى الدائمة العضوية في الأمم المتحدة مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان أن "الأمم المتحدة تدعم الحكومة اللبنانية وتدعو الى وقف التفلت الأمني"، مشدداً على "ضرورة تسليم المسؤولين عن الاغتيالات في لبنان الى القضاء"، و داعياً الأطراف السياسية اللبنانية الى "الحفاظ على الوحدة الوطنية".

واغتيل العميد الحسن الذي كان يتولى رئاسة فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي، في انفجار استهدف سيارته بعد ظهر الجمعة الفائت في الاشرفية والذي ادى الى مقتل الحسن ومرافقه وامرأة واصابة اكثر من مئة شخص. ورقي الحسن بعد مقتله الى رتبة لواء.

التعليقات 9
Thumb geha 08:58 ,2012 تشرين الأول 24

he is starting to hear the west approving cabinet change so he goes timidly with the tide.

Missing chouf1 09:44 ,2012 تشرين الأول 24

No geha you are wrong about Jumblat dude ,just wait and see Walid Beik is the man ..

Missing chouf1 10:11 ,2012 تشرين الأول 24

Hey starsky what do you think Jumblat should do ,take on Hezb Iran and Aoun and the rest of the scum by himself while others watch him and his people do their dirty work for them ?

Default-user-icon + oua nabka + (ضيف) 12:28 ,2012 تشرين الأول 24

in lebanon we do not have patriotic leaders we have corrupt puppets and best example is walid beik

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 13:57 ,2012 تشرين الأول 24

who are the other examples??

Missing marwan4lebanon 14:31 ,2012 تشرين الأول 24

You said it before i did thanks. The day we start voting for the person not his name his religion or his money we can then and only then call ourselves democratic and free.

Missing alah 12:34 ,2012 تشرين الأول 24

Dialogue is needed!!!

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 13:55 ,2012 تشرين الأول 24

nobody has the right to tell any lebanese to pack and leave,btw joumblat is a wise man waiting by the river,he has more advantages than negative stands.
long live the lebanese army the sole right owner of ARMS!!!!

Missing chouf1 00:29 ,2012 تشرين الأول 25

Hey accordionma the fake reistance is scum I agree with you ,not the army dude ,the only master I have is God and My beloved country Lebanon,regarding packing bags and leaving you can dream on ,where were you in 2008 buddy when Jumblat and his people fought Hezb Iran ? let me guess watching the events on TV ..