اشتباكات في المنطقة المنزوعة السلاح في الجولان

Read this story in English W460

قتل اكثر من ثلاثين عنصرا من قوات النظام السوري والمقاتلين المعارضين له خلال اسبوع في معارك تواصلت الجمعة في قرى تقع داخل المنطقة المنزوعة السلاح في هضبة الجولان، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وترافقت هذه المواجهات مع تحذيرات اسرائيلية لسوريا من مغبة وصول هذه المعارك الى الجزء الذي تحتله اسرائيل من الجولان.

وافاد المرصد في بريد الكتروني عن "اشتباكات الجمعة بين القوات النظامية والكتائب الثائرة المقاتلة في مناطق بريقة وبئر عجم والحرش" في ريف محافظة القنيطرة "في محاولة من القوات النظامية للسيطرة على المنطقة" التي تتواجد فيها مجموعات مقاتلة.

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان الاشتباكات تدور "داخل الشريط المنزوع السلاح"، وان بين المقاتلين المعارضين "مدنيين وآخرين منشقين عن الجيش النظامي".

وقتل ثلاثة مقاتلين معارضين وجندي نظامي في المواجهات الجمعة، "ما يرفع الى اكثر من ثلاثين عدد الذين قتلوا من الطرفين خلال اسبوع"، حسب المرصد.

واوضح عبد الرحمن ان "عناصر فرع المخابرات الجوية في مدينة سعسع الواقعة خارج المنطقة المنزوعة السلاح" في محافظة القنيطرة، يشاركون في المعارك.

وتقع محافظة القنيطرة الى الجنوب الغربي من دمشق وتضم مرتفعات الجولان التي احتلتها اسرائيل في حرب العام 1967، ثم ضمتها العام 1981.

وتفصل بين الاجزاء المحررة والمحتلة منطقة منزوعة السلاح تتواجد فيها قوة حفظ سلام تابعة للامم المتحدة، مهمتها مراقبة تنفيذ اتفاق فض الاشتباك القائم منذ العام 1974.

وحذر نائب رئيس الوزراء ووزير الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلي موشي يعالون الجمعة الحكومة السورية من توسع المعارك. وكتب على حسابه الرسمي على موقع "تويتر" للتواصل على شبكة الانترنت، "اننا نحمل النظام السوري مسؤولية ما يحدث على طول الحدود".

واضاف "اذا راينا ان ذلك يتمدد في اتجاهنا، فسنعرف كيف ندافع عن مواطني دولة اسرائيل وعن سيادة دولة اسرائيل".

وتأتي تصريحات يعالون غداة سقوط ثلاث قذائف هاون اطلقت من سوريا على الجزء المحتل من الجولان، واعتبر الجيش الاسرائيلي انها "اطلقت عن طريق الخطأ خلال القتال بين القوات المختلفة الموجودة في سوريا". واصيبت سيارة عسكرية اسرائيلية الاثنين برصاص طائش مصدره سوريا.

وبعث السفير الاسرائيلي في الامم المتحدة رون بروسور الثلاثاء رسالة الى مجلس الامن الدولي يطالبه فيها بالتحرك ردا على توغل الجيش السوري في المنطقة العازلة.

التعليقات 0