سليمان في عيد الإستقلال: للإنفتاح على الحوارعوض البحث عن حجج أوالتشكيك بأهلية المتحاورين

Read this story in English W460

أعلن رئيس الجمهورية ميشال سليمان في ليلة عيد الإستقلال الأربعاء أن الظروف الراهنة تستدعي "الإنفتاح على الحوار" مشيرا إلى أن عمل الدولة سيستمر في وجه "محاولات الترهيب" وأن إعلان بعبدا هو الحل الوحيد للإنطلاق باستراتيجية دفاعية.

وقال سليمان في كلمته السنوية التي ألقاها أمام رئيس الحكومة ووزراء ومسؤولين "ولا يستقيم الاستقلال في هذا الظرف الدقيق من تاريخنا (..) إذا لم نحدد لأنفسنا مجموعة أولويات نلتزمها، وأبرزها واجب الابتعاد عن كل قول وعمل، من شأنه جر لبنان إلى الفتنة الداخلية، أو إلى أتون النزاعات الإقليمية".

كما شدد على "تعزيز مجمل قدراتنا الوطنية المقاومة والرادعة، والتوافق، بحسب ما دعوت إليه، على استراتيجية وطنية للدفاع عن لبنان وحمايته في مواجهة أي خطر أو عدوان أو احتلال، تحافظ على مصلحة الوطن وعلى دور الدولة المركزي ومسؤوليتها في إدارة الشؤون المصيرية".

وعليه ذكر سليمان ان إعلان بعبدا الذي أقر بتاريخ 11 حزيران هو "خريطة طريق فعلية للبنان، من شأنها تجنيبه التداعيات السلبية الممكنة للأزمات الإقليمية وللعنف القائم من حولنا ومساعدته في العبور إلى شاطئ الأمان، بعيدا من لعبة الأمم".

وعن الإعلان أيضا سأل سليمان "كيف لا نستفيد منه لمصلحة لبنان وخيره ؟ ونعمل على تعزيز سيادتنا وتنقية سياستنا الداخلية والخارجية من الشوائب التي اعترتها؟".

ولم يخف رئيس الجمهورية أنه "لم يتورع البعض، بدوافع شتى، منها التعاطف أو الارتهان، من توريط أنفسهم بطرق مختلفة في منطق العنف الإقليمي والمصالح الإقليمية ومن تعريض لبنان لمخاطر الانزلاق نحو منحدرات الفتنة".

وركز على "حوادث الشمال، مرورا بأعمال الخطف، ومحاولة إدخال كميات كبيرة من المتفجرات، وصولا إلى جريمة اغتيال (رئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي) اللواء الشهيد وسام الحسن".

وعليه حدد سليمان الواجب اللبناي وهو "الالتزام الدقيق ببنود "إعلان بعبدا" وروحه" معددا بعض فقراته.

كذلك تابع سليمان "يجب العودة أيها اللبنانيون، في كل وقت وظرف، إلى منطق الحوار ونهج الاعتدال، تمكينا للتشاور القائم من إيجاد حلول ومقاربات عملية ومتوافق عليها، للخروج من حال التأزم والقلق السائدة على مساحة الوطن منذ اغتيال اللواء الشهيد وسام الحسن؛ بموازاة السعي الحثيث والدؤوب لكشف المسؤولين عن هذه الجريمة النكراء، وعن كل من تسبب بزعزعة الأمن والاستقرار وإيذاء المواطنين الأبرياء، وسوقهم إلى العدالة" .

وشرح أن الضرورة تستدعي "كما يفرض الواجب على جميع الأفرقاء في مثل هذه الظروف الدقيقة، الإقدام على الحوار بقلب منفتح وبصدق، عوض البحث عن الذرائع والحجج لتعطيل هذا الحوار أو تقييده بشروط مسبقة، أو التشكيك بأهلية ووطنية المتحاورين".

وترفض قوى 14 آذار المشاركة بالحوار الوطني الذي حدد له سليمان جلسة في 29 من الشهر الجاري إلا أنها لم تقفل الباب أمام مشاورات سليمان لتأليف حكومة جديدة عقب اغتيال الحسن في 19 تشرين الأول الفائت.

وعن الانتخابات النيابية المقبلة سأل رئيس الجمهورية "كيف يجوز لنا أن نسمح بأن تشكل سببا لزعزعة الاستقرار، وقد دأبنا على الاعتزاز بتقاليدنا الديموقراطية في هذا الشرق، وفي صلبها التداول الدوري والسلمي للسلطة؟ وكيف نتنكر لها ونحجم عن إجرائها، في وقت باتت الانتخابات سمة الدول العربية التي تتلمس طريقها نحو الديموقراطية؟".

بناء عليه كشف سليمان قائلا "عقدنا العزم على احترام كل الاستحقاقات الدستورية وعلى إجراء الانتخابات النيابية في مواعيدها، بعيدا من أي ترهيب أو ترغيب، بصفتها خيارا أرقى من خيار التأجيل والإرجاء".

ولاحظ أنه "إذا ما وضعنا هذا الهدف نصب أعيننا، واستبعدنا التأجيل في أي حال من الأحوال، فلا بد أن يقودنا ذلك إلى التشاور والتوافق على قانون انتخاب عصري جديد" آملا "في أن يسمح بكسر حدة الاصطفاف الطائفي" .

وشدد سليمان على أن "التطورات الإقليمية والأزمات السياسية الظرفية، على جديتها، ومحاولات الترهيب، لا يمكن أن تثني الدولة عن متابعة مسيرتها، أو أن تدفع بالمؤسسات الشرعية الى التراجع أو التخاذل".

هذا ونبه قائد الجيش السابق إلى ضرورة "عدم التدخل في شؤون القضاء، وعدم توفير أي غطاء لأي مجرم أو مخالف أو مرتكب، وذلك كي يشعر رجل الأمن ورجل القانون بالطمأنينة إلى أنه يحظى، كما هو مفترض، بالغطاء السياسي والرسمي".

وكان صارما أيضا بدعوة "الأجهزة الأمنية والرقابية هي الحزم، وعدم التهاون في كشف وملاحقة أي مخالفة أو جرم، أكان الأمر يتعلق بتهديد امن الدولة، كمحاولات التفجير والاغتيال، أو باستعمال غير جائز للسلاح في الداخل، أو بأعمال خطف أو ترهيب، بالقول أو بالفعل، للمواطنين أو للرعايا الأجانب، أو بتهريب في الجمارك، أو بمخالفات بناء، أو تعديات على الأملاك العامة البرية منها والبحرية، أو باستهتار بسلامة الغذاء، أو تزوير للدواء، أو ترويج للمخدرات، أو تلويث للبيئة، أو رشوة وفساد، أو بأي إخلال بحقوق المواطنين".

وتوجه سليمان إلى اللبنانيين بدعوتهم إلى عدم الشماح "للتنافس السياسي المشروع، بأن يخرج من نطاق الممارسة الديموقراطية السليمة، وأن تجركم المهاترات والمغامرات بعيدا من همومكم الفعلية، إلى منزلقات لا تخدم مصالحكم وخيركم وهناء عيشكم والمصالح العليا للوطن".

وختم رئيس الجمهورية كلمته بمناسبة عيد الإستقلال بالمطالبة بأن "نعمل معا، حفاظا على الاستقلال، لإعادة ثقة اللبنانيين بعضهم ببعض، وتعزيز ثقتهم بالدولة؛ وليعلو دوما صوت الحكمة والشجاعة والاعتدال، كي يحيا لبنان الرسالة والكرامة والحضارة والسلام".

Timeline
  • 20:19 ,2012 تشرين الثاني 21

    سليمان خاتما: لا تسمحوا تاليا للتنافس السياسي المشروع أن يخرج من نطاقه إلى منزلقات لا تخدم مصالحكم بل فلنعمل معا لإعادة ثقة اللبنانيين ببعضهم بعض وليعلو دوما صوت الحكمة والإعتدال لينعم لبنان بالحضارة والسلام

  • 20:18 ,2012 تشرين الثاني 21

    سليمان: حسبنا ان نمضي قدما في تطبيق بنود الميثاق الوطني وتطوير ما التبس فيه وصولا إلى دولة المواطنة الحقة التي ينح إليها شباب لبنان

  • 20:18 ,2012 تشرين الثاني 21

    سليمان: لضرورة ترشيد الإنفاق ورفع معدل الإنتاجية والقدرة التنافسية ونجدد العهد على تحقيق الأمر

  • 20:16 ,2012 تشرين الثاني 21

    سليمان: على القضاء الإسراع في القرارات الإتهامية ولا يعود له البحث في التفسيرات السياسية

  • 20:14 ,2012 تشرين الثاني 21

    سليمان: التطورات الإقليمية ومحاولات الترهيب لا يمكن أن تثني عن عمل الدولة ولا عن التراجع

  • 20:13 ,2012 تشرين الثاني 21

    سليمان: بعيد استكمال التعيينات نؤكد عزم الدولة على المضي قدما في الإقتصاص من المجرمين وتكريس مبدأ المساءلة

  • 20:13 ,2012 تشرين الثاني 21

    سليمان: لا يستقيم الإستقلال ولا تقوم الأوطان إذا لم يكن فيها عدل

  • 20:12 ,2012 تشرين الثاني 21

    سليمان: لا بد من أن يقودنا الأمر إلى التوافق على قانون انتخاب عصري جديد آمل أن يكسر حدة الطائفية

  • 20:12 ,2012 تشرين الثاني 21

    سليمان: كيف يجوز لنا أن نسمح بأن تكون الإنتخابات مدخلا لزعزعة الإستقرار وكيف نحجم عن إجرائها؟ عقدنا العزم على احترام كل الإستحقاقات الدستورية بعيدا عن أي ترهيب وهي خيار أرقى من خيار التأجيل

  • 20:11 ,2012 تشرين الثاني 21

    سليمان: نجعو للتجاوب مع كل مبادرة شجاعة

  • 20:10 ,2012 تشرين الثاني 21

    سليمان: تستدعي الضرورة الإنفتاح على الحوار عوض البحث عن حجج أو التشكيك بأهلية المتحاورين

  • 20:10 ,2012 تشرين الثاني 21

    سليمان: جوهر الإستقلال يفرض التخلي عن أي منطق استقواء أو غلبة والرهان لا يجوز على الوطن والتاريخ لن يرحم المجازفين

  • 20:09 ,2012 تشرين الثاني 21

    سليمان: يجب أن يعود اللبنانيون للحوار تمكينا لاستكمال المشاروات للخروج من الأزمة بموازاة السعي الحثيث لكشف من قام بالجريمة النكراء

  • 20:09 ,2012 تشرين الثاني 21

    سليمان: ندين بشدة للإعتداء الإسرائيلي الوحشي ونطالب بفرض وقف فوري لهذا العدوان

  • 20:08 ,2012 تشرين الثاني 21

    سليمان: للإلتزام الدقيق لإعلان بعبدا من عدم تهريب سلاح من دون التنكر للقرارات الدولية وواجب تقديم المساعدة

  • 20:08 ,2012 تشرين الثاني 21

    سليمان: الواجب يفرض علينا اليوم تنقية القلوب والعمل بعزم وحسن نية وإخلاص على إعادة الثقة إلى لبنان على نحو ما تجلى في مناسبة زيارة البابا التاريخية للبنان

  • 20:07 ,2012 تشرين الثاني 21

    سليمان: لم يتورع البعض من توريط أنفسهم بطرق مختلفة في العنق الإقليمي وتعريض لبنان لمنزلقات الفتنة بدأت بحوادث الشمال والخطف ولم تنته بالمتفجرات واغتيال الشهيد الحسن

  • 20:06 ,2012 تشرين الثاني 21

    سليمان: أحطنا التوافق الميثاقي بشبكة دعم وأمان إقليمية ودولية فترجم التأييد ببيانات صادرة عن مجلس الأمن والإتحاد الأوروبي والجامعة العربية بما ذهب إليه إعلان بعبدا من دعوات للتحييد

  • 20:05 ,2012 تشرين الثاني 21

    سليمان: حري بنا اليوم أن نكون أكبر من اللعبة إذا أردنا المحافظة على ذواتنا

  • 20:04 ,2012 تشرين الثاني 21

    سليمان: عندما لاح خطر العنف على خلفة الأزمة السورية سارعنا إلى الدعوة للحوار الوطني وجاء إعلان بعبدا الذي أقرته الهيئة وهو بمثابة خريطة طريق فعلية للبنان من شأنها تجانب التداعيات من حوله بعيدا من لعبة الأمم

  • 20:03 ,2012 تشرين الثاني 21

    سليمان: سعت الدولة في خلال السنوات الأربع المنصرمة في تثبيت دعائم الدولة والإستقرار ونجحنا إلى حد بعيد

  • 20:02 ,2012 تشرين الثاني 21

    سليمان: لا يصدق الأمر إذا لم نحدد لأنفسنا أولويات ومن أولها الإنجرار إلى أتون النزاعات الإقليمي والتوافق على استراتيجة دفاعية عن لبنان تحافظ على مصلحة الوطن ودور الدولة المركزي

  • 20:02 ,2012 تشرين الثاني 21

    سليمان: عيد الإستقلال مناسبة لتأكيد ولائنا المطلق للوطن كي يبقى عصيا على الدسائس والمؤامرات والفتن

  • 20:01 ,2012 تشرين الثاني 21

    رئيس الجمهورية ميشال سليمان في كلمة مباشرة بمناسبة عيد الإستقلال: عيد الإستقلال مناسبة لإستذكار فرح الحرية ولتقويم مسيرة العقود التي مضت بمرها وحلوها

التعليقات 5
Thumb bigsami 20:32 ,2012 تشرين الثاني 21

A true day of Independence will start when & only HA is completely out of the picture. Amen!

Thumb bigsami 21:12 ,2012 تشرين الثاني 21

Zabli....."That won't happen?" LMAO! Just pray to God that you will even be allowed to live among peace loving people post HA disposal! Even a Sukleen position is too good for a peasant like yourself!

Default-user-icon more free under france!!! (ضيف) 20:38 ,2012 تشرين الثاني 21

lebanon was more free and independent under france than it is now under hezbolah and syria. how can we celebrate when our country is held hostage by evil murderers?!

Missing helicopter 03:42 ,2012 تشرين الثاني 22

"We must agree on a new, modern electoral law that can rein in sectarianism," the president went on to say.....
How is it possible to rein in sectarianism when Nasrallah exists because of the Shia, Jumblat exists because of the Druze, Hariri because of the Sunni, Gaegae because of the Maronites, ... only exception is Aoun who is elected by Shia vote as long as he sides with them.
We need non-sectarian leaders and nonsectarian citizens, then any law will be just fine.

Thumb geha 09:37 ,2012 تشرين الثاني 22

Mr. President
didn't you agree on the electoral law that was passed by the cabinet?
what are you talking about?
dialogue with killers, thieves, thugs and power usurpators cannot happen.