سفن حربية ايرانية تزور السودان الجمعة القادم

Read this story in English W460

اعلن الجيش السوداني الاثنين ان سفنا حربية ايرانية ستزور ميناء بورتسودان الجمعة القادم، بعد شهر على زيارة مماثلة قامت بها سفن حربية ايرانية الى هذا الميناء السوداني الواقع على البحر الاحمر.

وقبل الزيارة السابقة اتهم السودان اسرائيل بقصف مجمع اليرموك للصناعات العسكرية في قلب العاصمة السودانية الخرطوم في الثالث والعشرين من تشرين الاول الماضي.

ونقلت وكالة الانباء السودانية الرسمية (سونا) عن المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد قوله "سفينتان حربيتان ايرانيتان ستزوران ميناء بورتسودان في الثلاثين من تشرين الثاني وستمكثان بالميناء ثلاثة ايام في اطار التعاون مع سلاح البحرية السوداني".

واضاف الصوارمي "كما تزور ميناء بورتسودان سفينتان باكستانيتان الخميس القادم وستقضيان يومين في الميناء".

واوضح ان هذه السفن ستزود خلال زيارتها ب"الوقود والاشياء اللوجستية".

وعن زيارة السفينتين الايرانيتين قال المتحدث انها "تدعم العلاقات القوية امنيا ودبلوماسيا بين الدولتين".

وانتقدت الصحافة السعودية زيارة سفينة الدعم خرج والمدمرة الشهيد نقدي التي تحمل على متنها قوات ايرانية خاصة.

ونقل تلفزيون (برس تي في ) الايراني ان السفينتين خرج ونقدي ارسلتا الي جيبوتي في ايلول الماضي وهما "تحملان رسالة سلام من ايران الي دول الاقليم اضافة لتأمين ممر البواخر في مواجهة القراصنة البحريين".

ورفضت اسرائيل التعليق على اتهام السودان لها بقصف اليرموك.

لكن اموس جلعاد المسؤول في وزارة الدفاع الاسرائيلية قال في حينه ان "السودان يعمل كممر لتهريب السلاح الايراني عبر حدود مصر الي حماس والارهابيين الاسلاميين".

واتهمت اسرائيل ايران بارسال صواريخ فجر 5 الى قطاع غزة وهي الصواريخ التي استهدف الفلسطينيون بها تل ابيب والقدس خلال الحرب الاخيرة في غزة.

وزار خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس الخرطوم في الخامس عشر من تشرين الثاني وقال ان السودان "يأتي في مقدمة الداعمين لجيش القسام" في اشارة الى كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس.

التعليقات 3
Missing gabby9 21:47 ,2012 تشرين الثاني 26

Hey Iran.....that is a crappy looking warship!!! :)

Thumb Elemental 22:18 ,2012 تشرين الثاني 26

Brought to you by lego and tonka.

Thumb shab 19:42 ,2012 تشرين الثاني 27

Again a stupid picture