بارغواناث اتفق مع ماضي على التعاون بين القضاء والمحكمة الدولية

Read this story in English W460

إتُّفِق الخميس على تعزير التعاون بين المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والقضاء اللبناني.

وتم الإتفاق خلال زيارة رئيس المحكمة الدولية الخاصة بلبنان دايفد بارغواناث ونائبه القاضي رالف رياشي والوفد المرافق في الثانية النائب العام التمييزي القاضي حاتم ماضي في مكتبه في قصر العدل.

واستمرت الزيارة ساعة وهي الأولى للقاضي ماضي بعد توليه مهامه في النيابة العامة التمييزية وهي للتهنئة والتعارف، تم خلالها التداول في شؤون المحكمة الخاصة بلبنان. وتوافق الطرفان على متابعة التواصل والتعاون.

وكان بارغواناث والوفد المرافق زار الأربعاء رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد وهنأه بالمنصب الجديد.

وتأتي الزيارة في حين عقدت المحكمة الثلاثاء جلسة تمهيدية للمحاكمات الغيابية.

وفي تموز الفائت اعلنت المحكمة ان 25 آذار هو موعد لاجراء محاكمات المتمين الاربعة باغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري ورفاقه، غيابياً.

يُشار الى ان المتهمين الاربعة باغتيال الحريري ورفاقه في 14 شباط 2005، بحسب القرار الاتهامي للمحكمة والذين قررت المحكمة محاكمتهم غيابياً، هم سليم جميل عياش ومصطفى أمين بدر الدين وحسين حسن عنيسي وأسد حسن صبرا، وكلهم لبنانيون ينتمون إلى حزب الله وما زالوا متوارين عن الانظار وقد وجهت اليهم تسع تهم.

في حين ينفي الحزب هذه التهمة متهماً المحكمة الدولية بانها "مسيسة وتخدم اهدافا اسرائيلية واميركية". وفي شباط الماضي، قررت غرفة الدرجة الأولى محاكمة المتهمين الأربعة غيابياً.

والمحكمة الخاصة بلبنان هي المحكمة الدولية الوحيدة القائمة التي بإمكانها عقد محاكمات غيابية لأن نظامها الأساسي يتضمّن عناصر من القانونين اللبناني والدولي.

التعليقات 0