الفيلم حول عملية تصفية بن لادن يفوز بجائزة نقاد السينما في نيويورك

Read this story in English W460

فاز فيلم المخرجة الاميركية كاثرين بيغلو الذي يروي وقائع عملية اغتيال اسامة بن لادن في هجوم شنته وحدة من القوات الخاصة الاميركية في باكستان بجائزة نقاد السينما في نيويورك، على ما اعلنت رابطة النقاد الاثنين.

واعلنت رابطة نقاد السينما في نيويورك على موقعها الالكتروني ان الفيلم "زيرو دارك ثيرتي" (ثلاثون دقيقة بعد منتصف الليل، الساعة المقررة لشن الهجوم) "فاز بجائزة افضل فيلم لهذه السنة".

والفيلم الذي سيعرض في صالات السينما في كانون الثاني في اميركا الشمالية واوروبا غير انه سيعرض بشكل محدود في لوس انجليس اعتبارا من كانون الاول ليتمكن من دخول المنافسة على جوائز الاوسكار في 26 شباط، فاز ايضا بجائزة افضل مخرج للسينمائية كاثرين بيغلو وجائزة افضل مدير تصوير لغريغ فريزر.

وحصد الفيلم الكثير من الاشادات وهو من الافلام المطروحة جديا لجوائز الاوسكار.

وكانت كاثرين بيغلو اول مخرجة تحصل على جائزة الاوسكار لافضل اخراج عن فيلمها "ذي هورت لوكر" (نازعو الالغام) عام 2010، وقد تمكنت من الاطلاع على الكثير من الوثائق السرية لتتمكن من اخراج فيلمها حول بن لادن الذي باشرت العمل عليه قبل تصفية زعيم القاعدة.

والفيلم البالغة مدته ساعتين ونصف الساعة يركز على محللة في السي اي ايه تجسدها الممثلة جيسيكا تشاستين، لعبت دورا حاسما في تعقب بن لادن وتصفيته في ايار 2011 في باكستان بايدي وحدة من قوات النخبة في البحرية الاميركية.

وهو يتضمن عدة مشاهد تصور وسائل التعذيب التي لجأ اليها المحققون لانتزاع معلومات من معتقلين يمكن ان تقودهم الى مخبأ بن لادن مدبر اعتداءات 11 ايلول 2001 في الولايات المتحدة.

التعليقات 0