طهران تكرر تأكيد سيادتها على ثلاث جزر متنازع عليها في الخليج

Read this story in English W460

كررت ايران الثلاثاء تأكيد سيادتها على ثلاث جزر استراتيجية في الخليج تطالب بها الامارات العربية المتحدة، وذلك ردا على الرئيس الاماراتي الذي دعا الى تسوية سلمية للنزاع.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست في بيان ان "تكرار المطالب التي لا اساس لها لن يؤثر على الحقيقة القائمة. الجزر الايرانية الثلاث هي وستبقى جزءا لا يتجزأ من اراضي الجمهورية الاسلامية".

واضاف ان "الحديث عن هذه المشاكل التي تولد التوترات لن يساعد العلاقات الثنائية"، لكنه اكد ان ايران "لا تمانع ابدا في تطوير علاقاتها الودية مع بلدان الخليج الفارسي وترحب باجراء المفاوضات (مع هذه البلدان) لتسوية الخلافات".

وكان الرئيس الاماراتي خليفة بن زايد ال نهيان دعا الاحد "الحكومة الايرانية الى الحوار او الى التحكيم الدولي لتسوية مسألة" جزر ابو موسى وطنب الصغرى وطنب الكبرى الواقعة في مدخل الخليج.

واحتلت ايران هذه الجزر منذ 1971 بعد انسحاب القوات البريطانية من المنطقة وحصول الامارات على استقلالها. وترفض ايران هذا الطلب رفضا قاطعا ودائما ما يتسبب هذا الخلاف بتوترات دبلوماسية بين طهران وابو ظبي.

التعليقات 2
Thumb jcamerican 12:13 ,2012 كانون الأول 04

If they were seized in 1971 by the Iranians, why are they talking about it now. Plus there is nobody on them but Iranian forces.

Default-user-icon Sniper (ضيف) 15:00 ,2012 كانون الأول 04

There is no statute of limitations for claiming one's land. A Palestinian can perhaps explain it to you better. Think about it in the meantime.