فرنسا تنتظر حكومة تلتزم القرارات الدولية

Read this story in English W460

جدد وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه أمام رئيس كتلة "المستقبل" الرئيس فؤاد السنيورة التزام فرنسا دعم استقلال لبنان وسيادته وسلامة أراضيه ودعم حكومة تستجيب لمطالب الشعب اللبناني وتطلعاته. وأعلن الناطق باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في مؤتمر صحافي "ان اللقاء عقد في مناسبة زيارة يقوم بها الرئيس السنيورة لفرنسا"، وقد جرى خلاله "تبادل الآراء حول الوضع في لبنان في ضوء المستجدات الأخيرة".

وهذا اللقاء هو الأول بين مسؤول لبناني وجوبيه منذ تولي الأخير وزارة الخارجية الفرنسية وسمح له بإعادة "تأكيد الأهمية التي تعلقها فرنسا على علاقات الصداقة اللبنانية - الفرنسية، والتزامها استقلال لبنان وسيادته وسلامة أراضيه واستقراره".

وأكدت الخارجية الفرنسية موقفها الثابت من الوضع في لبنان منذ استقالة حكومة تصريف الأعمال والداعي الى تأليف حكومة تستجيب لمطالب الشعب اللبناني وفق اتفاق الطائف وعدم نقض الاتفاقات الدولية واحترام تعهدات لبنان الدولية ومنها المتعلقة بالمحكمة الخاصة بلبنان، وان فرنسا الى جانب لبنان في انتظار تأليف الحكومة الجديدة التي يجب ان تسمح للسلطات بالاستجابة لمطالب الشعب اللبناني وتطلعاته".

وتدعو الى عمل المؤسسات اللبنانية بطريقة مستقلة وديمقراطية "وتدعيم الدولة اللبنانية والتعاون مع الأسرة الدولية حول بعض المسائل الأساسية كالمحكمة الخاصة بلبنان وتطبيق مندرجات القرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن الدولي" بحسب قول الناطق الفرنسي.

وستحدد باريس موقفها النهائي من الحكومة اللبنانية الجديدة في ضوء صورتها والبيان الوزاري الذي ستتقدم به أمام مجلس النواب لنيلها الثقة واحترامها تعهدات لبنان الدولية. وكان للسنيورة لقاء آخر في الجمعية الوطنية الفرنسية حيث اجتمع مع لجنة العلاقات الخارجية برئاسة اكسيل بونياتوفسكي وجرى عرض للمستجدات على الساحة اللبنانية.

التعليقات 0