المرصد: مجموعات اسلامية مسلحة تستولي على قاعدة عسكرية شمال غرب سوريا

Read this story in English W460

سيطر مقاتلون اسلاميون من عناصر جبهة النصرة خصوصا الاثنين على كل قاعدة الشيخ سليمان العسكرية في شمال غرب سوريا كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان "كتائب النصرة او المرتبطة بالنصرة سيطرت على مقر قاعدة الشيخ سليمان العسكرية بعد اسابيع من المعارك العنيفة للسيطرة عليها".

واضاف "انه تقدم كبير للمعارضة المسلحة. ويثبت ان الجيش يتعرض لخسائر عسكرية فادحة" مؤكدا في الوقت نفسه انه لا يزال هناك "وحدات تابعة للجيش في القرى المحيطة".

وفي فيديو بثه ناشطون على الانترنت تلا احد المسلحين "بيان تحرير" قاعدة الشيخ سليمان.

وقال "نحن لواء احرار دارة عزة جند الله قمنا بفضل الله وعونه بالتعاون مع كتائب ومجموعات اخرى بتحرير الفوج 111 المتكون من عدة كتائب، كتيبة دفاع جوي كتيبة بحوث علمية مستودعات معامل الدفاع".

واضاف "تم بعونه السيطرة على كافة عتاد هذا الفوج من مدافع عيار 57 و23 وباقي من الاسلحة الفردية والرشاشات الخفيفة". وقال "تم اسر العديد من الجنود وقتل الباقي منهم".

وشدد رامي عبد الرحمن على ان "الجيش السوري الحر يحاول تبني هذا النصر، لكنه للنصرة والمجموعات التابعة لها".

واوضح ان "النصرة هي المجموعة المسلحة الاقوى في شمال حلب، لكن ذلك لا ينطبق في كل مكان".

وتابع ان المقاتلين سيطروا على ثماني الى عشر آليات عسكرية ودبابة او اثنتين.

وفي اشرطة فيديو اخرى يمكن مشاهدة مقاتلين يتقدمون في القاعدة الخالية رافعين علم الجهاد.

ويقولون انهم من كتيبة المهاجرين، الكتيبة الاسلامية التابعة لجبهة النصرة.

وثكنة الفوج 111 التابع للجيش تقع على بعد 12 كلم شمال غرب حلب. وتعتبر القاعدة الممتدة على مسافة كيلومترين تقريبا آخر مقر مهم للقوات النظامية في منطقة على تماس مع محافظتي حلب وادلب تقع بشكل شبه كامل تحت سيطرة قوات المعارضة.

وتبين لصحافي من وكالة فرانس برس تابع الهجوم ان عددا كبيرا من المقاتلين الذين دخلوا القاعدة هم عرب او من القوقاز بقيادة رجل اوزبكي.

ويعتمد المرصد للحصول على معلوماته على شبكة من ناشطي حقوق الانسان في كافة انحاء سوريا وعلى مصادر طبية في المستشفيات المدنية والعسكرية. ويؤكد المرصد، ومقره بريطانيا، ان حصيلة القتلى والجرحى التي يوفرها تشمل المدنيين والعسكريين ومقاتلي المعارضة.

التعليقات 5
Thumb jcamerican 12:05 ,2012 كانون الأول 10

Cannot wait to hear that they are starting to fight each other for the loots.

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 14:04 ,2012 كانون الأول 10

somalia ,afgahanistan style will be the next neighbour of israel,lebanon,jordan enjoy the new middle east.....more popcorn plse.

Thumb JabalElFersan 14:30 ,2012 كانون الأول 10

And the infighting begins. Once FSA main objective is achieved being Assad there will be divisions within their ranks and a major strugle for power. To date there has been no succession plan that represents the minorities of Syria, look at what happened and continues to happen to the Akbot in Egypt.

Missing gabby10 16:48 ,2012 كانون الأول 10

Flame_Retardant.....you always seem to forget that we don't want to live under the domination of Persia anymore. Persia, ASSad, and Hezz are choking us and we are sick of it. I don't care who trained who. ASSad has murdered too many M14 and has has thousands of Lebanese in prison for decades.

The Hezz will pay dearly for their alliance in the war. Their side just lost a major base and are losing the war.

Missing peace 22:45 ,2012 كانون الأول 10

enjoying the posts as if we were at the counter of a bar listening to experts who know everything and are so sure of themselves...
don t let assad go! syria will become afghanistan! syria will be ruled by evil islamists! let the dictator kill people as he wishes as it ll be worse after!
lol! where did you buy your crystal ball to be so sure of the future? lol!