تظاهرات جديدة ضد النظام في المنامة

Read this story in English W460

فرقت الشرطة البحرينية بقنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية الاثنين في المنامة تظاهرات جديدة مناهضة للنظام تقودها المعارضة كما افاد شهود عيان.

وقال هؤلاء الشهود ان شرطة مكافحة الشغب فرقت المحتجين الذين تجمعوا في وسط العاصمة تلبية لدعوة مجموعات شبابية واعتقلت عددا منهم.

واضاف الشهود ان المتظاهرين رددوا هتافات مناهضة لنظام مملكة البحرين بقيادة ال خليفة. ومن الشعارات التي ترددت "ليسقط (الملك) حمد" و"الشعب يريد اسقاط النظام".

والتجمع نظم بمناسبة "يوم الشهيد" احياء لذكرى مقتل معارضين اثناء صدامات مع قوات الامن في التسعينات.

وجرت التظاهرة وسط اجراءات امنية مشددة لان السلطات لم تعد تسمح بالتظاهر في المنامة منذ اذار 2011 عندما تم تفكيك اعتصام لمحتجين طيلة شهر في وسط العاصمة.

واكد العاهل البحريني حمد بن عيسى ال خليفة الاحد بمناسبة اليوم الوطني الحادي والاربعين ان المملكة التي تشهد احتجاجات يقودها الشيعة ستبقى بلد "الحريات والتسامح"، داعيا الى التواصل والتوافق الوطني.

وبينما كان الملك حمد يلقي كلمته، فرقت الشرطة عشرات المتظاهرين الذين نزلوا الى الشارع في القرى الشيعية القريبة من المنامة بدعوة من ائتلاف 14 فبراير المناهض للحكومة، ورددوا شعارات ضد الملك ورئيس الوزراء الامير خليفة بن سلمان ال خليفة الذي يشغل منصبه منذ اكثر من اربعين سنة.

وقمعت السلطات في منتصف اذار 2011 حركة احتجاجية في الشارع استمرت شهرا، الا ان الاحتجاجات المتفرقة استمرت، خصوصا في القرى الشيعية.

وتطالب المعارضة باصلاحات سياسية، الا ان متظاهرين في الشارع يرفعون شعارات تصل لحد المطالبة ب"اسقاط النظام" وبان "يسقط حمد"، في اشارة الى الملك.

ويقول الاتحاد الدولي لحقوق الانسان ان 80 شخصا لقوا مصرعهم منذ اندلاع الاحتجاجات في 14 شباط 2011.

التعليقات 0