تحضيرات لقمة مارونية موسعة في 2 حزيران

Read this story in English W460

بدأت لجنة أسقفيّة وأخرى من الأحزاب المارونيّة والمسيحيّة التحضير للقاء القادة الموارنة الأربعة ونوّابهم الموارنة فحسب، في 2 حزيران المقبل الموعد المبدئي الذي حدّده البطريرك مار بشارة بطرس الراعي لهذا اللقاء الموسع، من دون أن توجّه الدعوات في انتظار عودته من الفاتيكان الخميس المقبل، بحسب صحيفة "الجمهورية".

وسيشكّل هذا اللقاء المحطة الأولى لتطبيق ما تمّ التفاهم عليه في اللقاء الرباعي الأوّل بين رئيس حزب الكتائب أمين الجميّل وعون ورئيس تيّار "المردة" النائب سليمان فرنجية ورئيس حزب "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع.

وقالت مصادر اطّلعت على الصيغة الأوّلية لبرنامج هذا اللقاء وجدول أعماله إنه سيتناول تحديدا ملفّين أساسيّين: أوّلهما يتّصل بالحضور المسيحيّ في الدولة اللبنانية، وما أنجزته المؤسّسات العاملة على إعادة المسيحيّين إلى الوزارات والمؤسّسات العامة، ومنها "مؤسّسة لابورا" بعد التجارب الناجحة التي خاضتها لاستعادة الحضور المسيحيّ في قوى الأمن الداخلي.

والملفّ الثاني يتصل بموضوع تملّك الأجانب في لبنان، والتغيير الديموغرافي المهدّد بعمليّات البيع السياسيّة للعقارات، خصوصا في المناطق الحسّاسة التي تهدد ديموغرافية بعض المناطق إذا ما أضيفت إليها النتائج التي ترتّبت على أعمال التهجير وترك المسيحيّين لأراضيهم في عمق المناطق الحدوديّة جنوبا وبقاعا.

التعليقات 0