سليمان يقترح انتخاب مجلس نواب "مؤقت" لحين الاتفاق على قانون انتخاب جديد

Read this story in English W460

اقترح رئيس الجمهورية ميشال سليمان انتخاب مجلس نواب "مؤقت" على اساس قانون الستين الى حين اتفاق الافرقاء على قانون انتخاب، حيث تجرى، من بعده الانتخابات من جديد وفق القانون المتفق عليه.

ولفت سليمان في حديث الى صحيفة "الجمهورية" الى ان الجميع يشكو من "المجلس النيابي ومن مدى تمثيله للبنانيين"، فاقترح اجراء "الإنتخابات ونقول هذا المجلس الذي ننتخبه اليوم سيكون مؤقتاً الى حين التفاهم على قانون جديد للإنتخابات".

كما تابع انه عند الاتفاق على قانون انتخاب جديد "نحل المجلس النيابي وننتخب مجلس نواب جديد على اساس قانون جديد ما لم يتم التوصل اليه قبل الإنتخابات المقبلة لنكون صادقين مع انفسنا وشعبنا".

الا ان سليمان اعلن عبر "الجمهورية" انه سيعمل "ما اوتيت من قوة من اجل إجراء الإنتخابات في مواعيدها بقانون الستين او غيره من القوانين".

واشار الى انه يرغب "بالنسبية وإذا لم يشاركني اللبنانيون ويتوافقوا على هذا الإقتراح اتراجع عنه لا بل امشي بالتفاهم دون ان انسى رأيي بالنسبية".

واوضح سليمان، قائلاً "انه مجرد رأي واعتبر ان النسبية لا تغيب احدا عن الساحة السياسية وتفتح باب المنافسة بين المشاريع لا البوسطات".

يُشار الى ان مجلس الوزراء، أقر مطلع آب الفائت، قانونا للإنتخاب يعتمد النسبية على اساس 13 دائرة إنتخابية.(بيروت: دائرتان، الجنوب: دائرتان، البقاع: 3 دوائر، الشمال: 3 دوائر، وجبل لبنان: 3 دوائر)، الا ان قوى 14 آذار رفضته.

وقد اجريت العديد من الاجتماعات والاتصالات والمشاورات للاتفاق على قانون موحد، الا ان هذه التحركات بلغت خواتيمها في تشرين الاول الفائت، جراء مقاطعة 14 آذار الجلسات البرلمانية "لاسباب امنية"، خصوصاً اثر اغتيال رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي اللواء وسام الحسن في 19 تشرين الاول، في انفجار سيارة مفخخة في الاشرفية.

التعليقات 5
Thumb geha 08:55 ,2012 كانون الأول 28

m14 will not back down on the boycott unless m8 stop the killing and threatening.
for those who will jump again to defend m8: the threats are constant and on a daily basis. just read any m8 comment these days.

Thumb mckinl 11:04 ,2012 كانون الأول 28

geha~ "m14 will not back down on the boycott..."

Gemayel has already agreed to attend talks, or don't you read the news? M14 is slowly breaking apart. The popularity of M14 peaked after they tried to assault the Grand Serail. It has been down hill for M14 ever since. It must be said that the Saqr Debacle has accelerated the fall.

All this bluster from you, geha, just shows how the M14 position has become increasingly precarious. When M14 made you their spokesman I can't answer, I have not seen that news report.

Thumb kelebombom 10:05 ,2012 كانون الأول 28

Why do i even bother reading the comments on naharnet?

Thumb mckinl 11:20 ,2012 كانون الأول 28

It's just like reading the comics section?

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 14:25 ,2012 كانون الأول 28

why not a transitional president ya sleiman heik heik kharbene??